منتديات واحة عبد الحميد للخياطة التقليدية


๑۩۞۩๑مصمم الأزياء : السيد عبد الحميد بغوز يرحب بكم فى مدينة القصر الكبير๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baghouz
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 272
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 57
الموقع : دار الشاوى الجديدة شمال المملكة المغربية

مُساهمةموضوع: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الأحد أبريل 01, 2018 2:52 pm

برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو
لأحد 01 أبريل 2018 - 17:00


Suspect Neutral Neutral Neutral Suspect



دعا عدي بوعرفة، برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، إلى التدخل العسكري ضد ما اعتبره استفزازات صادرة عن الجزائر وجبهة البوليساريو بعدما تجاوزت عناصرها منطقة منزوعة السلاح في الحدود.

وفي تصريح أدلى به للصحافة على هامش الاجتماع الطارئ الذي احتضنه البرلمان المغربي اليوم الأحد حول مستجدات الصحراء، قال بوعرفة:"على المغرب أن يرسل رسالة إلى الجزائر لأنها معنية، مفادها احترام حسن الجوار أو أنه مستعد لجميع الاحتمالات، بما فيها التدخل العسكري".

وأضاف البرلماني ذاتهأن "المغرب لديه حق متابعة عناصر البوليساريو داخل التراب الوطني، وهو الحق الذي كان قد أشار إليه الراحل الحسن الثاني"، موردا: "تكفي طلعتان جويتان للقوات المسلحة الملكية لمسحهم من الخريطة".

وشدد بوعرفة على ضرورة أن تعي الجزائر أن "المغرب قدم تضحيات جسام لاستقلال الجزائر ومات المئات من المغاربة من أجل ذلك، كما كانت أيضاً مدينة وجدة بمثابة قاعدة خلفية للثورة الجزائرية"، ودعا الدولة الجزائرية إلى "استحضار التاريخ المشترك"، مؤكداً أن المغرب "مستعد للخيار العسكري ولو كلّف ما كلف".

يأتي هذا قبل أيام من تقديم المبعوث الأممي إلى الصحراء،هورست كوهلر، لتقريره الأول إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي على إثره سيتخذ أعضاء المجلس قراراً حول نزاع الصحراء نهاية الشهر الجاري.

وقد عقدت لجنتا الخارجية والدفاع الوطني بالبرلمان المغربي، اليوم الأحد، اجتماعاً مشتركاً بحضور كل من عبد الوفي لفتيت، وزير الداخلية، وناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، لتدارس آخر مستجدات قضية الوحدة الترابية. كما يعقد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اجتماعاً في هذا الصدد مع زعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

العثماني يبحث تعبئة المغاربة .. وقيادات حزبية: خيار الحرب وارد
الأحد 01 أبريل 2018 - 18:30


Suspect Neutral Neutral Neutral Suspect



تحركات جبهة "البوليساريو" الانفصالية الأخيرة في المنطقة العازلة تدفع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى الاجتماع، اليوم بمقر رئاسة الحكومة، بزعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان بغرفتيه، لاطلاعهم على آخر المستجدات المتعلقة بقضية الصحراء.

ويأتي لقاء العثماني بعد الاجتماع الذي عقدته لجنتا الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلسي البرلمان، لبحث آخر التطورات الميدانية في المنطقة العازلة، بحضور كل من وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، وعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.



وعن اجتماع اليوم الذي حضره زعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن "هذا اللقاء هو محاولة لوضع أمناء الأحزاب في الصورة عن التطورات الجديدة التي يعرفها ملف الصحراء"، مشيرا إلى أن "جميع الأحزاب معبأة، سواء الممثلة في البرلمان بغرفتيه أو المشاركة في الحكومة".

وكشف العثماني، في تصريح للصحافة على هامش اللقاء الذي خصص لاطلاع الأمناء العامين للأحزاب على التطورات الميدانية في المنطقة العازلة، أنه "كان هناك تبادل وجهات نظر بين ممثلي الهيئات الحزبية للتعرف على رأيها بشأن التطورات الأخيرة في الصحراء"، مؤكدا أنه "ستكون هناك اتصالات أخرى للقيام بتعبئة شعبية وحزبية لمواكبة التطورات التي يمكن أن تقع في هذا الملف الحساس والمهم بالنسبة لكل المغاربة".

نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، قالت، في تصريح لجريدة هسبريس، إن "اللقاء كان بدعوة من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بحضور كل من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، حيث قاموا بإخبارنا بآخر التطورات على الأرض، خاصة بعد الاستفزازات الأخيرة للجبهة في المنطقة العازلة".



وأوضحت منيب أن "البوليساريو" تسعى إلى قيام دولة على الأراضي العازلة من خلال فرض أمر الواقع، حيث قامت بنصب الخيام على بعد كلم واحد من الجدار العازل". وتأتي هذه الخطوة، بحسب منيب، "في الوقت تشهد منطقة الكركارات وجودا طفيفا للانفصاليين، الذين توجهوا إلى السرعة الفائقة خاصة بعدما لمسوا تساهل المنظمات الدولية مع مخططاتهم".

وأعربت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، التي حضرت اللقاء، عن تخوفها من أن يأخذ الملف مناح أخرى، مؤكدة أن "المغرب لن يتساهل مع أي مخطط يمس وحدته الوطنية، وسيسلك كل الخيارات الموجودة بما فيها إعلان الحرب".

ونقلت القيادية اليسارية أنها دعت العثماني خلال اللقاء المذكور إلى أخذ توصيات الأحزاب بالجدية المطلوبة، حيث قالت إنه "لا يمكن أن نتكلم عن الإجماع الوطني الذي يظلُّ سلبيًا، لأن القوى الفاعلة لا تنفتح على الأحزاب إلا مناسبتيا"، على حد تعبيرها.

واعتبرت منيب أن "المؤسسة البرلمانية كان من المفروض أن تبادر وأن تطلب لقاء الوزراء وليس العكس، لأن خصومنا باتوا يعتبروننا "ضعفاء" وفي وضعية "هشة" نظرا لتداعيات الأزمة الاجتماعية وفشل الدولة في التعاطي مع الحركات الاحتجاجية الأخيرة".

ونقلت المتحدثة أنها "نبهت الحكومة من خيار الحرب؛ لأن هناك أطرافا تسعى إلى جر المنطقة إلى دائرة الصراع"، مشيرة إلى أن "المينورسو لم تعد حيادية وباتت تدافع عن مصالح أعداء الوطن"، وقالت: "المدخل الأساسي لإيجاد الحل هو مدخل الديمقراطية الكاملة".



بدوره، قال إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "اللقاء الوزاري خُصِّص لاطلاع الأمناء العامين للأحزاب على تطورات المنطقة العازلة في شرق المنظومة الدفاعية للمملكة"، مشيرا إلى أنه "كيف ما كان الأمر لا يمكن السماح بحدوث هذه التجاوزات الخطيرة".

وأورد زعيم "البام"، في التصريح ذاته، أن "السياق الحالي يفرض ضرورة تقوية الجبهة الداخلية وتقوية الإجماع الوطني حول الصحراء المغربية"، بحيث إن "الكل أجمع خلال هذا اللقاء على أنه لا يمكن السماح بتغيير المعطيات على الأرض".

وأشار القيادي الحزبي إلى أن "المملكة ستعمل الآن على فرض مقتضيات القانون الدولي، وبالخصوص الاتفاق العسكري الموقع سنة 1991 والذي ينص على منع أي عنصر سواء مدني أو عسكري بالوجود في المنطقة العازلة".

وتابع العماري، الذي حضر لقاء العثماني بصفته الحزبية، أنه "لا توجد خيارات كثيرة؛ فإما أن يتدخل المجتمع الدولي لإجبار "الانفصاليين" على العودة إلى أماكنهم، وإما أن يضطر المغرب لإرجاعهم سواء بالوسائل الدبلوماسية أو العسكرية إن اقتضى الأمر"، على حد قوله.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

قبل تقرير أبريل .. أمريكا تواصل موقفها "الضبابي" من الصحراء
الأحد 01 أبريل 2018 - 21:00


Suspect Neutral Neutral Neutral Suspect



يستمر مسلسل ضبابية الموقف الأمريكي من قضية الصحراء المغربية، بعد تواتر خطوات "إمساك العصا من الوسط"، الذي دشنته الخارجية الأمريكية في ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعززته مخرجات زيارة السفير الأمريكي بالجزائر لمخيمات تندوف، وتعيين جون بولتن "المتعاطف" مع طروحات جبهة البوليساريو مستشارا للأمن القومي.

زيارة السفير الأمريكي خَرَجَتْ بخلاصة منافية للدعم الذي منحته الولايات المتحدة لموقف الحكم الذاتي للصحراء الذي اقترحه المغرب، بمساندتها لمفاوضات تمنح "شعب الصحراء الغربية حق تقرير المصير"، في إشارة حولتها الجبهة مباشرة إلى تحركات غير مسبوقة بتموقعها عسكريا، بجوار منطقة المحبس، على بُعد كيلومتر واحد من الجدار العازل، وبمحاذاة مدينة آسا الزاك المغربية.

وفي السياق ذاته، يرى العديد من المتتبعين أن الموقف الأمريكي الضبابي ينطلق أساسا من غياب الرغبة لدى الولايات المتحدة الأمريكية في التدخل بشكل مباشر في الملف، بعد أن لم تجد حلا للانسحاب من مناطق انتشارها التقليدية في مناطق آسيا والشرق الأوسط، زيادة على علو صوت القوى الاستعمارية القديمة للمغرب في ما يخص ملف الصحراء.

من جهته، يرى عبد الرحيم منار اسليمي، رئيس مركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، أن "أمريكا داعمة للمغرب نظرا لعوامل متعددة؛ أولها أن الجهة المؤثرة في ملف الصحراء داخل امريكا هي البنتاغون الذي حسم الصراع الذي كان مع محيط أوباما في سنة 2012 و2013، وأضحى يعتبر المغرب حليفا وشريكا استراتيجيا أمنيا في منطقة المتوسط والمحيط الأطلسي".

وأضاف منار اسليمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الجزائر تعرضت لضغوطات أمريكية قوية لفتح مخيمات تندوف، والسماح بزيارة السفير الامريكي جون ديروشر للمخيمات ولقائه بساكنتها.

وأوضح الخبير أن الأمر يتعلق باستراتيجية فتح المخيمات وبداية تعويم كيان يسمى البوليساريو، وهو الأمر الذي جعل الجزائر تقدم على مغامرات قادمة من الحاكمين الثنائيين للجزائر القايد صالح والبشير طرطاق الذين يدفعان البوليساريو نحو المنطقة العازلة".

وأكد المتحدث ذاته أن "المؤشرات الأولى بخصوص مسودة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي سيقدم لمجلس الأمن ويُبنى عليه القرار المقبل تفيد بأن الأمم المتحدة تتجاوز البوليساريو وتتجه نحو الجزائر بصفتها الطرف الرئيسي في الصراع مع المغرب".

وأورد منار اسليمي، في التصريح ذاته، أن "مسودة التقرير تدحض كل مناورات الجزائر والبوليساريو لتوسيع النزاع، سواء من خلال آلية محكمة العدل الأوروبية أو الاتحاد الافريقي، بحصرها للنزاع داخل الأمم المتحدة ورفضها بوضوح دخول الاتحاد الإفريقي في هذا النزاع".

وختم الأستاذ الجامعي تصريحه بأن "مجلس الأمن سيتجه إلى الإدانة الصريحة للبوليساريو في حالة عدم تراجع مليشياتها عن الدخول للمنطقة العازلة"، مسجلا أن "مسودة تقرير الأمين العام باتت تنظر إلى مشكل المخاطر الأمنية المتصاعدة في منطقة الساحل والصحراء بعين الاعتبار، وتدري جيدا كيف تسعى الجزائر وجبهة البوليساريو إلى توسيعها نحو المنطقة العازلة".




https://www.hespress.com/politique/386584.html
https://www.hespress.com/politique/386602.html
https://www.hespress.com/politique/386594.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghouz.yoo7.com
kittanih
اوسام همسات الغلا
اوسام همسات الغلا
avatar

عدد المساهمات : 49
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
العمر : 43
الموقع : الولايات المتّحدة الأمريكيّة

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الأحد أبريل 01, 2018 3:06 pm

احسن حل لصحراء المغربية هو أتدخل العسكري وسلام أصلن امريكا عجبها الحال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdelh

avatar

عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 46
الموقع : الجمهورية التركية

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الإثنين أبريل 02, 2018 2:54 am

رمال الصحراء الساخنة تدق طبول الحرب بين المغرب والبوليساريو
الاثنين 02 أبريل 2018 - 09:00


What a Face Neutral Neutral Neutral What a Face



تطورت الأحداث في ملف الصحراء بشكل متسارع في الفترة الأخيرة، وبدا المغرب يحشد أسلحته الدبلوماسية وحتى احتمال المواجهة العسكرية ضد "عصابات البوليساريو" من خلال التلويح بالحرب لتعود الأمور إلى نصابها في المناطق المشمولة بنزع السلاح.

وفي هذا الصدد بعث السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، رسالة شديدة اللهجة إلى غوستافو ميازا كوادرا، رئيس مجلس الأمن، ضمنها الموقف الرسمي للمملكة من تحركات البوليساريو، ولم يستبعد فيها خيار المواجهة العسكرية في الصحراء.

وحذر هلال من أن تحريك أي بنية مدنية أو عسكرية أو إدارية أو أيا كانت طبيعتها لـ"البوليساريو" من مخيمات تندوف في الجزائر إلى شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية تشكل "عملا مؤديا إلى الحرب".

وحرص هلال على التأكيد، في هذه الرسالة، أن "هذا العمل غير القانوني للأطراف الأخرى يهدد بشكل خطير المسلسل السياسي الأممي الذي يعمل الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص، دون كلل، من أجل إعادة إطلاقه؛ فبانتهاكاتهم المتكررة، يقول هلال، والتي تمتد الآن إلى عدة مناطق شرق الجدار الأمني الدفاعي في الصحراء المغربية، تهدد الأطراف الأخرى بشكل جدي أي فرصة لإعادة إطلاق العملية السياسية".

"وفي واقع الأمر، يضيف الدبلوماسي المغربي، فإن "انتهاكات الاتفاقات العسكرية ووقف إطلاق النار وتفاقم التوترات على الأرض تتناقض والعملية السياسية التي تحتاج، بالضرورة، وفقا للأمين العام للأمم المتحدة، إلى بيئة مواتية ومستقرة".

وأعرب الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة عن الأسف "لكون تقاعس المجموعة الدولية وسلبيتها تجاه هذه الانتهاكات تم تفسيره من قبل الأطراف الأخرى كتشجيع للتمادي في تحديهم".

وفي هذا الصدد، وقال هلال إن المملكة المغربية "تحث مجلس الأمن على مطالبة الأطراف الأخرى بوقف أعمالها المزعزعة للسلم والاستقرار والأمن الإقليمي" ، مضيفا أن "مجلس الأمن مدعو، على وجه الاستعجال، إلى استخدام سلطته لفرض احترام وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية وإلزام "البوليساريو" بالانسحاب الفوري وغير المشروط والكامل من المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية".

وأكد السفير المغربي، في هذا السياق، أن "المغرب الذي تحلى، حتى الآن، بضبط النفس وروح المسؤولية العالية، بناء على طلب الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي والمجتمع الدولي، لن يقف مكتوف الأيدي أمام تدهور الوضع على الأرض. ويتعين على الأطراف الأخرى، بعد ذلك، تحمل المسؤولية الكاملة عن عواقب أفعالهم".

وشدد هلال على أن "المملكة المغربية تود أن تؤكد التزامها الدائم والثابت بالعملية السياسية الأممية واستعدادها الكامل لمواصلة تعاونها مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي"، داعيا رئيس مجلس الأمن إلى تعميم هذه الرسالة، بشكل عاجل، على أعضاء المجلس وأن ينشرها كوثيقة رسمية لمجلس الأمن.

وأشار الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة كذلك إلى أن "الإبقاء على الوجود غير المشروع للعناصر المسلحة لجبهة "البوليساريو" في المنطقة العازلة في الكركرات (يشكل انتهاكا صارخا للاتفاق العسكري رقم 1)"، مبرزا أن الأمر يتعلق بـ"تحدّ غير مقبول لمجلس الأمن وللأمم المتحدة وأمينها العام، السيد أنطونيو غوتيريش"، الذي طالب في تصريحاته يوم 25 فبراير 2017 و6 يناير 2018، وفي تقريره 2017 / 307، بتاريخ 10 أبريل 2017، "بالاحترام الكامل للوضع القائم والعبور الحر في المنطقة العازلة في الكركرات"، معربا أيضا عن قلقه العميق بشأن استمرار تواجد "البوليساريو" في هذه المنطقة، وطلب من مجلس الأمن أن يلزم "البوليساريو" بالانسحاب التام وغير المشروط منها.

وقال السفير المغربي إن "البوليساريو" "كررت، مرة أخرى، منذ ثلاثة أيام، انتهاكاتها للاتفاق العسكري رقم 1، بمنطقة أخرى من الصحراء المغربية، وهي المحبس"، موضحا أن العديد من العناصر المسلحة لـ"البوليساريو" دخلت هذه المنطقة على متن مركبات عسكرية ونصبت الخيام، وحفرت خندقا، وأقامت سواتر بأكياس من الرمل.

والأخطر من ذلك، ينبه هلال، هو أن البوليساريو "تستعد لنقل مقرات بعض منشآتها الإدارية والعسكرية من مخيمات تندوف في الجزائر التي أقيمت بها منذ بداية النزاع في 1975، إلى المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية، والتي تضم جماعتي بئر لحلو وتيفاريتي".

وذكر الدبلوماسي المغربي، في هذا السياق، أنه عشية بدء تنفيذ وقف إطلاق النار، تحت إشراف الأمم المتحدة، في شتنبر 1991، "تمت تهيئة المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية طوعا من قبل بلدي، بالاتفاق مع الأمم المتحدة، لتكون خالية من أيّ وجود مدني أو عسكري، وذلك من أجل تخفيف حدة التوتر بين المغرب والجزائر، ومنع استئناف الأعمال العدائية".

وأكد هلال أن "المملكة المغربية اتفقت آنذاك مع الأمم المتحدة على أن الوجود الوحيد، والذي سيظل، في المنطقة الشرقية للجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية، هو لبعثة المينورسو ، من أجل تعزيز وقف إطلاق النار. وهذه الحقائق متضمنة في مختلف التبادلات بين المغرب والأمم المتحدة ومن خلال تفاعل بلدي مع أعضاء المجتمع الدولي".

وأشار السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، إلى أن الاتفاق حول وضع بعثة المينورسو الموقع بين المملكة المغربية والأمم المتحدة، ينص صراحة في المادة 1 (ب)، على أن أحكامه تغطي كامل "تراب الصحراء"، وبالتالي غرب الجدار الأمني الدفاعي وشرقه.

وأثار هلال، في هذا السياق، انتباه رئيس مجلس الأمن إلى أنه "لعدة أشهر، تمادت الأطراف الأخرى في تصعيد انتهاكاتها لوقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية السارية المفعول، باللجوء إلى استفزازات خطيرة للغاية تهدد بشكل جدي السلم والاستقرار والأمن في المنطقة ".

وخلص السفير إلى أن "هذا التصعيد الجديد، الذي يكتسي خطورة بالغة، يرمي إلى هدف غير مقبول وغير قانوني يتمثل في تغيير الواقع على الأرض وتحوير الوضع القائم في الصحراء المغربية. وهو الامر الذي لن يسمح به المغرب أبدا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MAKAL
الادارية المميزة
الادارية  المميزة
avatar

عدد المساهمات : 78
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 38
الموقع : الولايات المتّحدة الأمريكيّة

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الإثنين أبريل 02, 2018 12:13 pm

برلمانيون وحرب البوليساريو
الاثنين 02 أبريل 2018 - 18:12






برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zoberas
وسام الادارية المميزة
وسام الادارية المميزة
avatar

عدد المساهمات : 130
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2018
العمر : 29
الموقع : روسيا الاتحادية Российская Федерация

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الثلاثاء أبريل 03, 2018 12:57 am

je suis à 100% d accord avec lui, il faudrait une démonstration de force, comme il a fait la Turquie avec les kurdes.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كيا

avatar

عدد المساهمات : 13
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 02/04/2018
العمر : 31
الموقع : جمهورية ألمانيا الاتحادية Bundesrepublik Deutschland

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الثلاثاء أبريل 03, 2018 3:48 am


هذه مؤامرة جزائرية تؤيد المغرب من احل تنظيم ماس العالم ومن خلف الستار تحرك مليشياتها لازتفزاز المغرب ومن إشعال الحرب او خاصة في هذه الظرفية لتقول الفيفا المغرب مهدد بالحرب إذن لا يمكن الاعتماد عليه بعد التصويت ستتغيرالامور وتنسحب البوليزاريو من أراضى المغربية
الديبلوماسية المغربية لا تعي ما بجري المغرب يستعد للحرب وليس لتنظيم كاس العالم
أعي أعي يا بتوريطة إنتقالكم الى العواصم يعني تاكيدللمحتمع الدولى ان المغرب لا حق له في كاس العالم



هل انت مستعد للدفاع عن المغرب في حالة وقوع حرب؟



العثماني: ما قامت به البوليساريو اعتداء على السيادة الوطنية.. ونشجع السلطات لتقوم بكل ما يلزم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Makal0

avatar

عدد المساهمات : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2013
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الثلاثاء أبريل 03, 2018 4:18 am

التي ورد بها أن المغرب استعان بالقمر الاصطناعي "محمد السادس" الذي تم إطلاقه مؤخرا، والذي رصد تحركات كبيرة لجبهة البوليساريو بمناطق بعيدة عن الجدار العازل وقريبة من تيفارتي وبئر الحلو والكركرات والمحبس.

ووفق الخبر ذاته فإن قوات المشاة والدرك الحربي تلقت تعليمات برفع درجة الاستنفار، إذ وضعت الوحدات العسكرية الخاصة على أهبة الاستعداد تحسبا لكل الاحتمالات ولمنع الجبهة الوهمية من التحرك بكل حرية بمناطق جديدة رصدها القمر الاصطناعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MAKAL
الادارية المميزة
الادارية  المميزة
avatar

عدد المساهمات : 78
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 38
الموقع : الولايات المتّحدة الأمريكيّة

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الثلاثاء أبريل 03, 2018 3:58 pm

المغرب يرصد بالتفاصيل التوغلات الأخيرة لبوليساريو في الصحراء ومطالب حزيبة وشعبية برد عسكري
أضيف في 03 أبريل 2018 الساعة 11 : 09


What a Face Neutral Neutral Neutral What a Face



قالت الأمم المتحدة الاثنين انها "لم تلحظ" اي تحرك لعناصر بوليساريو في المنطقة العازلة في الصحراء المغربية وذلك بعد ان اخطرت الرباط مجلس الأمن الدولي عن انتهاكات شديدة الخطورة ارتكبتها الجبهة الانفصالية.


في الاثناء، ابلغ العاهل المغربي الملك محمد السادس الامين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش باستفزازات بوليساريو في الصحراء، بحسب ما صرح رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني الذي قال ايضا ان الملك سيبلغ القوى الكبرى بالتطور الجديد.


ورصد المغرب بالتفاصيل التوغلات الأخيرة لبوليساريو في الصحراء.


وفي رسالة بعث بها الى رئاسة مجلس الامن الدولي الاثنين، قال السفير المغربي لدى الامم المتحدة عمر هلال ان انتهاكات البوليساريو حصلت في منطقتي الكركرات والمحبس، حيث العديد من العناصر المسلحة للبوليساريو دخلت هذه المنطقة على متن مركبات عسكرية ونصبت الخيام، وحفرت خندقا، وأقامت سواتر بأكياس من الرمل".


وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة للصحافيين قال الاحد "هناك استفزازات ومناورات. الجزائر تشجع البوليساريو على تغيير وضع هذه المنطقة" العازلة، محذرا من انه "إذا لم تكن الأمم المتحدة مستعدة لوضع حد لهذه الاستفزازات، فان المغرب سيتحمل مسؤولياته ولن يتسامح مع أي تغيير يمكن أن يحدث في هذه المنطقة".


لكن المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك قال من جهته ان بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء المغربية (مينورسو) "لم تلحظ أي تحرك لعناصر عسكرية في المنطقة الشمالية-الشرقية". وأضاف ان "مينورسو تتابع مراقبة الوضع من كثب".


وقال معلقون في المغرب ان الأمم المتحدة يبدو انها "تتغافل" عن انتهاكات بوليساريو، وطرحوا مخاوف من "العودة الى الانحياز" الى جانب الانفصاليين، في اشارة الى التوتر الشديد الذي ساد علاقة المغرب مع الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون.


والصحراء جزء من المغرب منذ انسحب منها المستعمر الاسباني في 1975. ويدور نزاع منذ ذلك الحين بين المغعرب وبوليساريو التي تريد فصل المنطقة عن المملكة، بدعم من الجزائر.


ويعتبر المغرب قضية الصحراء الجزء الرئيسي في السياسة الخارجية، ولا يتهاون في اعمال السيادة على اقاليمه الجنوبية، التي طرح فيها خطة للحكم الذاتي الموسع، وهو ما يرفضه الانفصاليون.


وقال العثماني إن المغرب لم ولن يسمح بتغيير المعطيات على أرض الواقع بالمنطقة العازلة، لا سيما تشييد بعض البنايات فيها، وأي عمل من هذا القبيل يعتبره المغرب اعتداء عليه.


ودعا رئيس الحكومة، جميع الأحزاب السياسية والنقابات إلى "التعبئة الشاملة بشأن قضية الوحدة الترابية التي لا يمكن التراجع عنها".


وإذ حذرت الرسالة المغربية الى مجلس الامن من ان هذه الانتهاكات "تهدد بشكل جدي أي فرصة لإعادة إطلاق العملية السياسية"، فإنها تشكل "عملا مؤديا الى الحرب".


وأكدت الرسالة ان "مجلس الأمن مدعو على وجه الاستعجال، إلى استخدام سلطته لفرض احترام وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية وإلزام البوليساريو بالانسحاب الفوري وغير المشروط والكامل من المنطقة الواقعة شرق الجدار" الفاصل في الصحراء المغربية.


وشدد هلال في رسالته على ان "المغرب الذي تحلّى، حتى الآن، بضبط النفس وروح المسؤولية العالية، بناء على طلب الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي والمجتمع الدولي، لن يقف مكتوف الأيدي أمام تدهور الوضع على الأرض. ويتعين على الأطراف الأخرى، بعد ذلك، تحمل المسؤولية الكاملة عن عواقب أفعالهم".


واعتبرت بوليساريو الاحد التصريحات المغربية محاولة "للتنصل من عملية السلام".


وكان مجلس الامن الدولي حضّ قبل عشرة ايام المبعوث الخاص للامم المتحدة الى الصحراء المغربية على مواصلة المحادثات حول اعادة اطلاق المفاوضات لتسوية النزاع.


وقد التقى المبعوث الاممي هورست كوهلر اعضاء المجلس في اجتماع مغلق لاطلاعهم على محادثاته مع ممثلي المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو.


واعرب اعضاء مجلس الامن عن "دعمهم الكامل" لجهود الرئيس الالماني السابق من اجل "اعادة احياء عملية التفاوض بدينامية وروحية جديدة".



http://www.algeriatimes.net/algerianews41931.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdelh

avatar

عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 46
الموقع : الجمهورية التركية

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الأربعاء أبريل 04, 2018 7:38 am


المليشيات الانفصاليون لا يمكن محاربتهم إلا بفداءين أحرار من أبناء المنطقة أما الجيش فيبقی حاميا للحدود لأن البوليساريو مادا تمثل ، تمثل بعض الصحراوية المحتجزين في تندوف لا حول ولا قوة لهم لو كانت لهم الحرية لاعادو للوطن من أجل البناء والمشاركة مع إخوانهم في تنمية البلاد

العثماني واعتداء البوليساريو
الثلاثاء 03 أبريل 2018 - 03:10




العثماني: المغرب لن يتوانى في القيام بكل ما يمكن ليزيل هذا الاعتداء



العثماني: ما قامت به البوليساريو اعتداء على السيادة الوطنية.. ونشجع السلطات لتقوم بكل ما يلزم

العثماني وتحركات البوليساريو
الأربعاء 04 أبريل 2018 - 14:35




العثماني يرد على الأمم المتحدة: لدينا أدلة تؤكد تحركات البوليساريو بالمنطقة العازلة

العثماني وتدخل الأمم المتحدة
الثلاثاء 03 أبريل 2018 - 15:44




العثماني: نحن نطالب الأمم المتحدة بأن تقوم بدورها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العميــد

avatar

عدد المساهمات : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 76
الموقع : المملكة العربية السعودية

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الخميس أبريل 05, 2018 12:57 am

قضية الصحراء المغربية قضية شعب 40 مليون بكامله و غير ذالك لا أحد يستطيع تغيير حقيقية تاريخية الصحراء أرض مغربية تاريخية و الشعب المغربي لن يسمح بخلق كيان وهمي لم يكن له وجود في تاريخ المنطقة على أرض مغربية تاريخية لا تغير أشخاص ولا كان من يكون



"إضاءات" .. ما معنى المناطق العازلة ولماذا تقوم "البوليساريو" بالتحركات الاستفزازية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
islamm
العطاء الدهبي
العطاء الدهبي
avatar

عدد المساهمات : 93
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/03/2013
العمر : 33
الموقع : الإِمَارات العربِيَّة المُتَّحِدة

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الخميس أبريل 05, 2018 2:28 am

المغرب ينبه المجتمع الدولي قبل "الرد العسكري" على البوليساريو
الخميس 05 أبريل 2018 - 07:43




استعرض وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الأربعاء بنيويورك، التطورات الأخيرة في ملف الصحراء المغربية أمام ممثلي وسائل الإعلام الدولية المعتمدين لدى الأمم المتحدة.

وأوضح بوريطة أن الرسالة الواضحة التي أبلغها المغرب اليوم إلى كل من رئاسة مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة "هي رسالة تنبيه"، مردفا: "الوضع خطير وما يقع في هذه المنطقة ليس من قبيل "التحركات المعتادة"..نحن أمام تغيير للوضع القانوني والتاريخي للمنطقة الواقعة شرق منظومة الدفاع".

وأشار المتحدث إلى أن المغرب قدم للأمين العام "وقائع وأدلة تتعلق بهذه الأفعال غير المقبولة"، وأضاف أن هذه اللقاءات كانت فرصة للتذكير بأن الممثل الخاص للأمين العام، كولن ستيوارت، رئيس بعثة المينورسو، "لم يتم استقباله بعد من قبل البوليساريو، لأنها وضعت أمامه شرطا: أن يتم استقباله في تيفاريتي أو في بير لحلو وليس في تندوف، بالجزائر، كما كان الحال منذ إحداث المينورسو".

وأعرب بوريطة عن استيائه حيال "هذا المعطى الجديد، والسابقة الخطيرة"، مسجلا أن "البوليساريو تمارس الابتزاز مع المينورسو ومع الممثل الخاص للأمين العام من خلال محاولة فرض مكان للاجتماع يوجد داخل هذه المنطقة، وهو ما لم يسبق أن حدث من قبل".

وأضاف الوزير أن الواقعة الثانية التي تقاسمها الجانب المغربي مع الأمين العام "هي رسالة من البوليساريو إلى قائد القوة العسكرية، في 24 مارس، أبلغت فيها البوليساريو بعثة المينورسو بنيتها إنشاء مواقع عسكرية ثابتة في هذه المنطقة شرق الجدار الأمني الدفاعي".

أما المعطى الثالث، حسب الوزير ذاته، فيتمثل في التصريحات العلنية للبوليساريو، بتشجيع من الجزائر، بشأن "نقل بعض بنياتها بتندوف إلى هذه المنطقة؛ إذ تم الحديث عما يسمى وزارة الدفاع وما يسمى رئاسة الجمهورية المزعومة، والأمانة الوطنية، والتي قد يتم نقلها من تندوف إلى تيفاريتي وبير لحلو شرق الجدار الأمني الدفاعي".

وأشار الوزير إلى أن المغرب أطلع الأمين العام على صور ملتقطة عبر الأقمار الصناعية تظهر إنشاء بعض المباني، وقال إن "صورا التقطت في 8 غشت أظهرت وجود أساسات في هذه المنطقة، وأخرى ملتقطة في 26 مارس أظهرت أنه تم استكمال عملية البناء، وأن الثكنات العسكرية قائمة هناك؛ كما تم بناء العديد من المباني منذ شهر غشت وحتى الآن في المنطقة".

وأبرز بوريطة أن كل هذا يدل على "سعي البوليساريو، وبتشجيع من الجزائر، إلى تغيير طبيعة هذه المنطقة"، وقال إن "المغرب، ومن خلال تقاسم هذه المعلومات، أكد بأوضح الطرق أنه لن يسمح بتغيير من هذا القبيل"، مضيفا أنه "إذا لم يتحمل المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة المسؤولية فإن المغرب سيتحمل مسؤولياته لمنع مثل هذا التغيير، وهذا التحدي للشرعية الدولية ولقرارات الأمم المتحدة، وهذا التهديد للسلام والاستقرار في هذه المنطقة".

وذكر بوريطة أنه، وبتعليمات من الملك، كان الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة قد خاطب مجلس الأمن نهاية الأسبوع الماضي، موضحا أنه "إذا لم يتم القيام بأي شيء فإن المغرب سيعتبر أن الأمر يتعلق بعمل مؤد إلى الحرب"، وأضاف أن "المغرب لن يسمح بحدوث هذا التغيير، وبأن تكون هذه المنطقة، التي أوكلت إلى الأمم المتحدة، في أيدي حركة عسكرية ذات ارتباطات مشبوهة"؛ وخلص إلى أن المغرب، الذي طالما جنح إلى السلم، سواء في وطنه أو بالخارج، من خلال كافة مساهماته في عمليات حفظ السلام، "يدق ناقوس الخطر بأن ما يحدث غير مقبول، وسيستدعي ردا منه إذا لم يتحمل مجلس الأمن والأمم المتحدة مسؤولياتهما".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zrdodi

avatar

عدد المساهمات : 33
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 43
الموقع : Marrakesh Morocco

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الخميس أبريل 05, 2018 6:57 am

باسم أربعين مليون مغربي نطالب بوقف التفاوض مع عصابة البوليساريو الجزائرية الداعشية الارهابية ونطالب باعلان الحرب على النظام العسكري الجزائري الفاسد ودعم جيش تحرير جمهورية القبائل والطوارق والشاوية والمزاب ودعمهم بالسلاح والتدريب فوق التراب المغربي العين بالعين والسن بالسن الخيار العسكري هو الحل وعاش المغرب قاهر الحركي الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Belcadi

avatar

عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/04/2018
العمر : 28
الموقع : الجمهورية التركية

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   السبت أبريل 07, 2018 1:10 am

رئيس الحكومة يلمح إلى "الخيار العسكري" ضد انفصاليي البوليساريو
الجمعة 06 أبريل 2018 - 21:55


What a Face Neutral Neutral Neutral What a Face



قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن المغرب "يحتفظ بحق الرد، كما يحتفظ بالحق في اتخاذ جميع القرارات المناسبة"، في جوابه عما يروج حول إمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري للدفاع عن السيادة المغربية.

وأوضح العثماني، في تصريح خص به هسبريس، بعد لقاء مغلق جمعه بقيادة "البيجيدي" حول مبادرة زيارة الأقاليم الجنوبية المغربية، أن القرار في هذه القضية يعود إلى القيادة العليا للملك مادام الأمر متعلقا بـ"السيادة الوطنية والتراب الوطني، وما دام هذا خرقا لوقف إطلاق النار الذي تم توقيعه سنة 1991".



العثماني: المغرب يحتفظ بحق الرد ضد المس بترابه الوطني

وقال العثماني إن رسالة الملك إلى الأمين العام للأمم المتحدة "كانت قوية في لهجتها". وأضاف أن رد الفعل المغربي القوي "أدى إلى ارتباك في ردود فعل جبهة الانفصاليين"، مشيرا إلى أن "مجموعة من الأمور التي كانوا يقولونها والادعاءات التي كانوا يروجونها، تم التراجع عنها تقريبا، وبدؤوا يقولون إنهم لن يغيروا أي شيء فيما يخص الوضع القائم في المنطقة العازلة".

وأوضح العثماني أن رد الفعل المغربي "كان في مكانه، وأدى فعلا إلى إرباك جبهة الانفصاليين، وبالتالي إلى تصحيح بعض الأمور"، مؤكدا أن المغرب "سيبقى مستمرا إلى أن تصحح جميع الأمور".

واستحضر رئيس الحكومة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، المقدم إلى أعضاء مجلس الأمن، والذي طالب جبهة البوليساريو بسحب بعض وحداتها من الكركارات، واصفا إياه بالمهم. وأضاف أن "الحفاظ على الوضع القائم في المنطقة العازلة انتصار للمقاربة المغربية".



العثماني: الرد المغربي القوي أدى إلى ارتباك جبهة الانفصاليين

وتحدث العثماني عن اللقاء المغلق، الذي جمعه اليوم الجمعة بقيادة حزب العدالة والتنمية، قائلا إن هدف اللقاء هو "تنظيم مساهمة الحزب في مبادرة انطلقت من الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان للقيام بزيارة للأقاليم الجنوبية وللعيون بالذات، بهدف الالتقاء بمنتخبي هذه الأحزاب السياسية، والبرلمانيين، وأعضاء مجالس الجهات، وأعضاء مكاتب مجالس العمالات والأقاليم، ورؤساء الجماعات الترابية، وعدد من الأعيان الآخرين من الصحراء".

وأوضح العثماني أن مبادرة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان ترمي إلى "إبراز الموقف الموحد للنخبة السياسية والأحزاب السياسية للتصدي لأي خروقات يمكنها المس بالسيادة الوطنية، وبالقضية الوطنية الأولى".



العثماني: الأحزاب ستزور الأقاليم الجنوبية لإبراز الموقف الموحد من المس بسيادة المغرب

وبخصوص تكثيف جلسات مجلس الأمن في شهر أبريل الجاري حول قضية الصحراء، وصف العثماني هذه الجلسات بـ"العادية"، مشيرا إلى أن "شهر أبريل هو الذي تكون فيه جلسات مجلس الأمن لأن تقرير الأمين العام يكون فيه، كما يكون فيه الإعداد للقرار الذي يصدره مجلس الأمن عادة في آخر أبريل". وأضاف قائلا إن "التعاون الدبلوماسي سيستمر كما كان قويا، والحمد لله".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Team

avatar

عدد المساهمات : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 47
الموقع : دولة الكويت

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   السبت أبريل 07, 2018 1:25 am

يجب على المغرب أن يبدأ بعدم الإعتراف بالحدود ااشرقية مع الجزائر وهي الحمادة والساورة والداورة. فلكي تأخذ القليل يجب أن تطلب الكثير. والصحراء المغربية ليست سوى القليل من أراضينا القديمة.




https://www.hespress.com/politique/387225.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zoberas
وسام الادارية المميزة
وسام الادارية المميزة
avatar

عدد المساهمات : 130
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2018
العمر : 29
الموقع : روسيا الاتحادية Российская Федерация

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الثلاثاء أبريل 10, 2018 9:28 am

صحراء مغربية صحراء مغربية ولي بغا الحرب مرحبا والف مرحبا



هذه رسائل ممثلي ساكنة الصحراء المغربية إلى جبهة البوليساريو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
baghouz
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 272
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 57
الموقع : دار الشاوى الجديدة شمال المملكة المغربية

مُساهمةموضوع: رد: برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو   الخميس أبريل 19, 2018 3:35 pm

إحداث "عمالة المحبس" يطفو على السطح بعد استفزازات البوليساريو
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:00


No No No



ما زال حادث اقتحام عناصر تابعة لجبهة "البوليساريو" الانفصالية للمنطقة العازلة قرب المحبس وتشييد عديد من الخيام على ترابها يثير جدلاً كبيراً في الأوساط المحلية بالصحراء، حيث تعالت الأصوات المطالبة بإحداث عمالة في "المحبس"، من أجل ردع مخططات الانفصاليين وإفشال إستراتيجيتهم في فرض أمر الواقع.

ويبدو أن ساكنة إقليم آسا الزاك متشبثة بمطلبها الذي يروم إحداث عمالة في "المحبس" التي تبعد عن منطقة تندوف بحوالي 80 كيلومترا، خاصة بعد الاستفزازات الأخيرة للجبهة الانفصالية، حيث تعتبر الساكنة أن إحداث عمالة بهذا الإقليم قد ينعش الواقع التنموي في المنطقة من جهة، كما تكون فرصة مواتية للرد على مخططات الانفصاليين من جهة أخرى.

وكانت هيئات حزبية وجمعوية وجهت ملتمساً إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، تطالب من خلاله بالتفكير بجدية في إحداث عمالة بمنطقة "المحبس أجديرية"، تزامنا مع "التطورات الجديدة التي يعرفها ملف القضية الوطنية"، حيث إن إخراج هذا الإقليم إلى حيز الوجود من شأنه "الاستجابة لمطلب يحظى بإجماع كافة مكونات المنطقة القبلية والسياسية والمدنية"، وأيضا باعتباره "خيارا إستراتيجيا لا بديل عنه من أجل خدمة القضية الوطنية وإعادة قبائل آيت أوسى المهجرة إلى مجالها".

وفي هذا الصدد، قال رشيد التامك، رئيس المجلس الإقليمي لآسا الزاك، إن "مطلب إحداث عمالة في "المحبس" ليس بجديد، هو نقاش قديم يعود إلى عام 2010، وأجريت مشاورات، على المستوى المحلي والجهوي والوطني حينها، وأصبح مطلبًا للجميع، بمن في ذلك المنتخبون والأعيان".

وأوضح التامك، في تصريح لهسبريس، أنه "لا يجب أن نغفل أن لإقليم آسا الزاك خصوصية متفردة باعتباره إقليما مترامي الأطراف، يقع على حدود الجزائر شرقا وموريتانيا جنوبا، ويعرف حركة ترحال نشيطة، تجعله مفتوحا على التيارات، التي تحمل أحيانا رياحا عاتية تتعين مواجهتها والتصدي لها"، وزاد: "وقد رأينا ردة الفعل العفوية والفورية للساكنة ولممثليها، بعد اقتحام مجموعات مُسخرة من البوليساريو لأراضي المحبس".

وأكمل البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة بالقول: "النقاش ركز على الامتداد القوي لقبائل الإقليم في ربوع الصحراء؛ وهو ما يجعلها عُنصر توازن حقيقيا، إن على المستوى البشري أو على مستوى التوطين الجغرافي".

وختم المتحدث تصريحه بأن إحداث عمالة في "المحبس" يشكل "ردّا للاعتبار لمكونات الإقليم، بالنظر إلى حجم التضحيات التي بذلتها الساكنة في سبيل الذود عن حياض الوطن. وإن كان أبناؤنا وأجدادنا لم يسعوا أبدا إلى المقابل، حين هبوا إلى الدفاع عن أرضهم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghouz.yoo7.com
 
برلماني مغربي يدعو الجيش إلى التدخل العسكري ضد البوليساريو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد للخياطة التقليدية :: منتدى الصحافة و الاعلام-
انتقل الى: