منتديات واحة عبد الحميد للخياطة التقليدية


๑۩۞۩๑مصمم الأزياء : السيد عبد الحميد بغوز يرحب بكم فى مدينة القصر الكبير๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عاجل: المغرب يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baghouz
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 272
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 57
الموقع : دار الشاوى الجديدة شمال المملكة المغربية

مُساهمةموضوع: عاجل: المغرب يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران   الثلاثاء مايو 01, 2018 9:32 am

عاجل: المغرب يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران
الثلاثاء 01 ماي 2018 - 16:15


No No No



قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، إن المملكة ستقطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها حزب الله للبوليساريو.

وأضاف بوريطة للصحافيين أن المغرب سيغلق سفارته في طهران وسيطرد السفير الإيراني في الرباط.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

دعم وتسليح حزب الله لملشيات البوليساريو يتسبب في قطع العلاقات بين المغرب و إيران
أضيف في 01 ماي 2018 الساعة 35 : 16


No  No  No



أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة الثلاثاء قطع بلاده لعلاقاتها مع إيران بسبب دعم طهران لجبهة البوليساريو الانفصالية.


وأضاف بوريطة للصحفيين أن المغرب سيغلق سفارته في طهران وسيطرد السفير الإيراني في الرباط.


وقال بوريطة خلال لقاء مع بعض الصحفيين إن "بلاده قررت إغلاق سفارتها بطهران، وطلبت من سفير إيران بالرباط محمد تقي مؤيد مغادرة البلاد".


وأضاف أن سبب هذه الخطوة هو "انخراط حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في علاقة مع البوليساريو، وتهديد ذلك لأمن البلاد واسقراره".


وأوضح أن "بلاده تملك أدلة على تمويل قياديين بحزب الله للبوليساريو، وتدريب عناصر من البوليساريو".


وتابع، "الرباط لديها معلومات تفيد بإقدام دبلوماسيين بالسفارة الإيرانية في الجزائر على تسهيل عملية لقاء قياديين بحزب الله بقياديين بالبوليساريو".


وأضاف أن إيران وحليفتها اللبنانية، جماعة حزب الله الشيعية، تدعمان البوليساريو بتدريب وتسليح مقاتليها.


وقال وزير الخارجية المغربي، إن بلاده تملك أدلة كثيرة عن "الدعم العسكري" لحزب الله للبوليساريو.


وبين أن المغرب "يتوفر على أدلة ومعلومات تؤكد العلاقة بين البوليساريو والحزب الله، منذ نوفمبر 2016".


وأشار إلى أنه "تم تشكيل لجنة دعم للصحراويين في لبنان بدعم من حزب الله، وخلال نفس السنة (2016) زار مسؤول بحزب الله، تندوف بالجزائر".


وتابع "المغرب أوقف في وقت سابق عدد من الأفراد، بينت الأدلة تورطهم في هذه العلاقة التي تهدد البلاد"، دون تفاصيل.


وقال وزير الخارجية المغربي إنه "خلال هذا الشهر تم تقديم أسلحة للبوليساريو من طرف حزب الله".


واتهم بوريطة دبلوماسي إيراني في الجزائر (لم يسمه)، بـ"تسهيل هذه الأمور منذ سنتين، حيث كان يسهل العلاقة بين الطرفين، ويوفر الدعم من أجل زيارة قياديين بحزب الله لتندوف".


وفي سياق ردود الفعل اعلن وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، الثلاثاء، تأييد بلاده "بقوة" قرار المغرب قطع العلاقات مع إيران.


جاء ذلك في تغريدة، عبر حسابه بموقع "تويتر"، عقب إعلان نظيره المغربي ناصر بوريطة، قطع بلاده علاقاتها مع طهران وطلبها من سفير إيران مغادرة البلاد.


وقال آل خليفة "نقف مع المغرب في كل موجب كما يقف معنا دائما، و نؤيد بقوة قراره الصائب بقطع العلاقات مع ايران نتيجة دعمها لأعداء المغرب بالتعاون مع حزب الله الإرهابي".


واعرب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش الثلاثاء، عن وقوف بلاده مع المغرب ضد "التدخلات الإيرانية في شؤونه الداخلية".


جاء ذلك في تغريدة، على حسابه بموقع "تويتر"، عقب إعلان نظيره المغربي ناصر بوريطة، قطع بلاده علاقاتها مع طهران، وطلبها من سفير إيران مغادرة البلاد، في إشارة لتأييد بلاده موقف الرباط.


وقال قرقاش "نقف مع المغرب في حرصها على قضاياها الوطنية وضد التدخلات الإيرانية في شؤونها الداخلية، سياستنا وتوجهنا الداعم للمغرب إرث تاريخي راسخ (...) وموقفنا ثابت في السراء والضراء".


ونفى حزب الله اللبناني الثلاثاء اتهامات المغرب بارساله أسلحة الى جبهة بوليساريو، الأمر الذي دفع الرباط قبل ساعات الى قطع علاقتها الدبلوماسية مع طهران، أبرز داعمي الحزب.


ويتمسك المغرب بأحقيته في إقليم الصحراء المغربية واقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته، بينما ترغب الجبهة الانفصالية في تنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين في تندوف.


وتشرف الأمم المتحدة على مفاوضات غير مباشرة بين المغرب والبوليساريو؛ بحثا عن حل نهائي للنزاع.


ورسم العاهل المغربي الملك محمد السادس مسار المفاوضات ضمن أطر الثوابت الوطنية القائمة على أنه لا حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة على كل أراضيه ومبادرة الحكم الذاتي التي اقترحتها الرباط والتي أشاد بها المجتمع الدولي وأثنت على جديتها ومصداقيتها.


ويتحرك المغرب بناء على ثوابته الوطنية وأيضا بالاستفادة من تجارب المفاوضات السابقة وسط قناعة بأن المشكل لا يكمن في الوصول إلى حل وإنما في المسار الذي يؤدي إليه وبالتالي على الأطراف التي اختلقت النزاع أن تتحمل مسؤوليتها كاملة في ايجاد الحل النهائي.


وقال العاهل المغربي في خطاب له في 2014 ان الصحراء ستبقى مغربية الى ان "يرث الله الارض وما عليها"، مؤكدا على ان مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن للمغرب أن يقدمه.


وبعد قطيعة استمرت سبع سنوات منذ سنة 2009 استعاد المغرب، في 2016 علاقاته الديبلوماسية كاملة مع إيران.


وفي سنة 2009 اعلنت الرابط قطْـع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، بسبب "نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية وبخاصة من طرف البِعثة الدبلوماسية بالرباط، تستهدِف الإساءة للمُقوِّمات الدِّينية الجوهرية للمملكة، والمسّ بالهوية الرّاسخة للشعب المغربي ووِحدة عقيدته ومذهبِه السُني المالكي.


واكدت الرباط حينها "حرصها على التصدّي بكل حَزم وفي إطار القوانين الجاري بها العمل، لكل الممارسات المنافية لقِيم المجتمع المغربي، ولكل المنشورات والكُتب والإصدارات، التي ترمي إلى المسّ بقيمه الدِّينية والأخلاقية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghouz.yoo7.com
wlalada

avatar

عدد المساهمات : 17
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/04/2018
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: عاجل: المغرب يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران   الأربعاء مايو 02, 2018 1:56 am

بوريطة يستقبل اليوم القائم بالأعمال في سفارة ايران بالرباط ويطالبه بمغادرة المغرب "فورا"
01 ماي, 2018 - 16:57:00


Arrow What a Face Arrow


وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة أنه سيستقبل، اليوم الثلاثاء، القائم بالأعمال في سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية بالرباط وسيطلب منه مغادرة المغرب "فورا".

وقال بوريطة في لقاء صحفي مع ممثلي عدد من وسائل الإعلام الوطنية والدولية "لقد عدت للتو من زيارة للجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث أجريت بطهران لقاء مع وزير الشؤون الخارجية الإيراني جواد ضريف وأبلغته بقرار المملكة المغربية قطع علاقاتها مع إيران".

وتابع بوريطة أن "سفير صاحب الجلالة بطهران غادر إيران اليوم وسأستقبل القائم بالإعمال بسفارة إيران خلال 30 دقيقة من أجل مطالبته مغادرة التراب الوطني حالا".

وشدد على أن هذا القرار هو رد على التورط الايراني الواضح من خلال حزب الله في التحالف مع "البوليساريو" لاستهداف الأمن الوطني والمصالح العليا للمملكة.

وسجل ان المغرب يتوفر على أدلة دامغة وأسماء ووقائع محددة تؤكد دعم حزب الله للبوليساريو لاستهداف المصالح العليا للمغرب.



مغاربة يؤيدون قرار وزارة الخارجية بقطع العلاقات مع إيران



عـــاجل منار السليمي يكشف أسباب و خبايا قطع المغرب العلاقات مع ايران و علاقة البوليساريو و الجزائر

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

"حزب الله": ضغوط إسرائيلية وراء اتهامات المغرب.. و"الحجج واهية"
الثلاثاء 01 ماي 2018 - 19:13


Arrow  What a Face  Arrow



رد "حزب الله" اللبناني، المدعوم من قبل إيران، اليوم الثلاثاء، على اتهامات المغرب له بتسليح وتدريب جبهة البوليساريو الانفصالية، ونفى في بيان رسمي الاتهامات الموجهة إليه.

البيان الذي نشرته قناة "إل بي سي" اللبنانية جاء فيه: "من المؤسف أن يلجأ المغرب، بفعل ضغوط أمريكية وإسرائيلية وسعودية، لتوجيه هذه الاتهامات الباطلة".

وتابع: "كان حريا بالخارجية المغربية أن تبحث عن حجة أكثر إقناعا لقطع علاقاتها مع إيران، التي وقفت وتقف إلى جانب القضية الفلسطينية وتساندها بكل قوة، بدل اختراع هذه الحجج الواهية".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، قد قال في وقت سابق إن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب دعم طهران لجبهة البوليساريو الانفصالية، مشيرا إلى أن المغرب سيغلق سفارته في طهران وسيطرد السفير الإيراني بالرباط.

وأضاف بوريطة أن إيران وحليفها "حزب الله" الشيعي يدعمان البوليساريو بتدريب وتسليح مقاتليها عن طريق السفارة الإيرانية بالجزائر، مشددا على أن "هذا القرار جاء كرد فعل على تورط أكيد لإيران من خلال حزب الله مع جبهة البوليساريو ضد الأمن الوطني ومصالح المغرب العليا".



عاجل على الجزيرة : المغرب يطرد السفير الايراني وهذه هي الاسباب الحقيقية!!

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

جبهة البوليساريو الانفصالية تتهم المغرب بـ"الكذب"
الثلاثاء 01 ماي 2018 - 19:35


Arrow  What a Face  Arrow



وصفت جبهة البوليساريو الانفصالية، اليوم، اتهامات المغرب لها بالتعاون مع إيران بأنها "كذب"، متحدية الرباط بأن تقدم أدلة على ما وصفتها بـ"الادعاءات الزائفة".

المتحدث باسم جبهة البوليساريو محمد حداد، قال لوكالة "إيفي" الإسبانية إن اتهامات الرباط تندرج في إطار "الانتهازية السياسية" الذي تسعى من خلاله "للتملص من الحوار الذي دعت إليه الأمم المتحدة".

وأصر حداد في نفس السياق على أن "البوليساريو لم تنشئ مطلقا علاقات عسكرية، أو تتلقى أسلحة أو تجر اتصالات عسكرية بإيران أو حزب الله".

وأعلن المغرب، اليوم الثلاثاء، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، التي تتهمها بتسليح وتمويل وتأهيل جبهة البوليساريو عبر حزب الله اللبناني الشيعي.

وقال مصدر آخر من الجبهة لوكالة (إفي) إن "القرار الأممي الذي يدعو لاستئناف التفاوض" أصابهم بالجنون. بمعنى أنهم باتوا في حاجة لمساعدة الولايات المتحدة وإسرائيل. إنه قرار مجنون الذي اتخذوه لا سيما في نفس توقيت ادعاءات إسرائيل بامتلاك أدلة على مشروع نووي". وفق تعبير مصدر وكالة الأنباء الإسبانية



كاتب ومحلل سياسي مغربي : يكشف سر قطع المغرب علاقاتها مع ايران

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

السعودية تدين بشدة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للمغرب
01 ماي, 2018 - 21:41:00



العاهل السعودي يستقبل بوريطة ارشيف

أدانت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، بشدة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للمغرب.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، قوله إن "حكومة المملكة العربية السعودية تدين بشدة التدخلات الإيرانية في شؤون المغرب الداخلية من خلال أداتها ميليشيا (حزب الله) الإرهابية التي تقوم بتدريب عناصر ما يسمى بجماعة "البوليساريو" بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة المغربية الشقيقة".

وأعرب المصدر ذاته، تضيف الوكالة، عن "وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في كل ما يهدد أمنها واستقرارها ووحدتها الترابية"..

وأضاف أن المملكة "تؤكد وقوفها إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في كل ما يضمن أمنها واستقرارها بما في ذلك قرارها بقطع علاقاتها مع إيران".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة قد أعلن اليوم، أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) لل"بوليساريو".



عاجل| السعودية تفاجئ المغرب بأول بيان رسمي بعد قطع علاقاتها مع ايران

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

البحرين تدعم قرار المغرب قطع علاقاته مع إيران
01 ماي, 2018 - 21:54:00


Arrow What a Face Arrow


جلالة الملك وملك البحرين ارشيف

أعلن وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، مساء اليوم الثلاثاء، عن تأييد بلاده لقرار المغرب قطع علاقاته مع إيران.

وقال الشيخ خالد بن أحمد آل الخليفة، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، "نقف مع المغرب في كل موجب كما يقف معنا دائما، ونؤيد بقوة قراره الصائب بقطع العلاقات مع إيران، نتيجة دعمها لأعدائه، بالتعاون مع حزب الله الإرهابي".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة أعلن اليوم، أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) لل"بوليساريو".

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

خبير مغربي يكشف دليل إثبات علاقة "حزب الله" بجبهة البوليساريو
الأربعاء 02 ماي 2018 - 00:57


Arrow  What a Face  Arrow



أوضح صبري الحو، الخبير في القانون الدولي، أن قرار المغرب قطع علاقته مع إيران "استئنافٌ للقطع الدبلوماسي مع الدولة الفارسية، لأن هذه العلاقة لم تتحسن ولم تنتعش منذ أن تم قطعها سنة 2009 على إثر اتهام المغرب لإيران بالتدخل في شؤونه الداخلية ونشر المذهب الشيعي على أراضيه".

وأضاف الحو، في مقال توصلت به هسبريس، أن قرار المغرب كان "بمبرر ثبوت قيام حزب الله بتدريب وتأهيل عناصر من جبهة البوليساريو وتمويلها بالسلاح والعتاد، وادعى أنه يتوفر على أدلة تدينه".

الدليل الذي أوصل المغرب إلى هذه الحقيقة أو عزز الكشف عنها، حسب الحو، "يكمن في المعلومات المشار إليها في التقرير الأوروبي، الذي نشره مركز بروجيكت سافر project safre، الممول من الاتحاد الأوروبي Triggering Terror illicit gan Markets and Firearms acquisition of Terrorist Networks in europe ابتداء من الصفحة 453."

وأوضح المحامي الحو أن هذا التقرير، الذي أعده فرانسيسكو ستراتزاري، وهو أحد كبار الخبراء المختصين في تتبع الحركات الإرهابية بأوروبا، "يرصد كيف تمتلك الجماعات الإرهابية بأوروبا السلاح الناري بشكل غير نظامي"، مشيرا إلى أن هذا الخبير كشف، بمعية خبيرة أخرى في ميدان الهجرة، تدعى فرانسيسكا زامباني، "علاقة البوليساريو بالتنظيمات الإرهابية، من قبيل حركة المجاهدين، والقاعدة، والقاعدة في الغرب الإسلامي، وبأنها تملك فائضا من السلاح تزود به مجموعة من التنظيمات الإرهابية، بل إن دولة إقليمية تتزود منها".

وذكر الحو أن الخبير ستراتزاري أشار إلى "جهات ممونة لها بالسلاح من الشرق الأوسط، في إشارة إلى حزب الله، ومن شمال إفريقيا، في إشارة إلى سلاح القذافي بليبيا والجزائر"، مضيفا أن المغرب، ولا شكّ، "حصل على أدلة أخرى بإشراف حزب الله على تدريب عناصر الجبهة، ولا شك أيضا أن مسؤولية إيران المباشرة قائمة بالنظر إلى احتضانها حزب الله".

وأكد أن حزب الله، الذي يعد بمثابة دولة داخل دولة لبنان، "يعتبر أداة وجهازا عسكريا لزعزعة استقرار مجموعة من الدول العربية، بما فيها لبنان وسوريا واليمن والمغرب بعد ثبوت العلاقة مع جبهة البوليساريو".

واختتم الحو تحليله باعتبار أن إعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مباشرة ودون تردد ولا اتباع للإجراءات التي تسبقه من قبيل تسجيل احتجاج أو دعوة السفير "تجعل ذلك دليلا أو إشارة إلى رجوع المغرب إلى سابق سياسة الحزم والصرامة التي نهجها بقطع العلاقات مع كل الدول التي تتعامل مع البوليسايو، وهو تناقض مع سياسة المغرب الحالية، التي سمتها الانفتاح والتواصل مع مؤيدي البوليساريو في إفريقيا".

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

ميلشيات البوليساريو تستعد لحرب العصابات بتداريب داخل الأنفاق
الأربعاء 02 ماي 2018 - 03:00


Arrow  What a Face  Arrow



تواصل جبهة البوليساريو تحرشها العسكري على طول الشريط الحدودي الجزائري، بعد أن قامت بتدريب عناصر انفصالية داخل أنفاق موجودة تحت أحزمة الدفاع المغربي، ومجهزة بأفضل وسائل التهوية والإنارة، في تلويح متكرر بورقة الحرب ضد المغرب.



وبينت معطيات وصور تم تداولها أن العديد من الشبان، الذين يدخلون إلى أنفاق تحت أرضية، يستفيدون من دعم خبراء عسكريين متخصصين في حرب العصابات، من "حزب الله" اللبناني، جربوا طرق العصابات إبان حربهم مع الجيش الإسرائيلي سنة 2006.



العمليات التي سميت بـ"المظلة المضادة"، كشفت عنها جريدة "الجزائر تايمز"، التي أشارت إلى أن أحمد القايد صالح، رئيس أركان الجيش الشعبي الجزائري، ونائب وزير الدفاع الوطني، يوجد وراءها، مضيفة أنه "ساعد على توسيعها وتقويتها من أجل تخزين منصات صواريخ ومخازن للأسلحة والعتاد، وزرع أكبر عدد ممكن من الألغام في المناطق المحررة، كإحدى الأولويات الاستراتيجية في النزاع المسلح مع المغرب لتحقيق عنصر المفاجأة في حالة الحرب مع المملكة".



وحسب المصدر ذاته، فإن "البوليساريو تقوم بعدة مناورات وتدريبات بمنطقة بئر الحلو والمنطقة العازلة، حيث تعمد إلى تدريب مجموعة من الشباب على استعمال حرب الأنفاق، واقتحام الجدار الأمني المغربي، وتنفيذ عمليات ضد القوات المسلحة الملكية، لما توفره تلك الأنفاق من إمكانيات للتنقل تحت الأرض، وتجنب القصف الذي قد يشنه الطيران المغربي".

وكان المغرب قد قطع أمس علاقاته مع إيران، متهما حزب الله بإرسال خبراء متفجرات ومؤطرين عسكريين إلى تندوف من أجل تدريب عناصر البوليساريو على حرب العصابات، ولتكوين عناصر كوموندو بهدف القيام بعمليات تستهدف المغرب، كما تم مؤخرا، أول تسليم لشحنة أسلحة من طرف قياديين في حزب الله للميليشيات المسلحة للبوليساريو، وشملت خصوصا أسلحة "سام 9" و"سام 11 "و"ستريلا".

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

إشعال الصحراء يعيد علاقات الرباط وطهران إلى نقطة "الصفر"
الأربعاء 02 ماي 2018 - 07:00


Arrow  What a Face  Arrow



في سياق مشحونٍ، وبعد جفاءٍ استمر سنوات بين الرباط وطهران، تعود العلاقات المغربية الإيرانية من جديد إلى نقطة "الصفر"، بعدما أعلن المغرب، بشكلٍ رسمي، قطع علاقاته الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية، بسبب دعمها جبهة البوليساريو الانفصالية. ففي الوقت الذي كان الجميع ينتظر مبادرات واقعية للدفع بالعلاقات المغربية الإيرانية إلى مستوى أعلى، تناثر غبار أزمة جديدة في الأفق.

القرار المغربي، القاضي بقطع كل الاتصالات الديبلوماسية مع إيران، أعلنه وزير الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، رداً على "التورط الإيراني الواضح من خلال حزب الله في التحالف مع البوليساريو لاستهداف الأمن الوطني والمصالح العليا للمملكة، من خلال اعتماد مدربين عسكريين تابعين لحزب الله، سافروا إلى تندوف لتأهيل قيادات من جبهة البوليساريو الانفصالية في هذا الشهر على استخدام صواريخ أرض-جو".

وفي الوقت الذي نفى حزب الله، الذي يحظى بدعم إيراني كبير، في بيان رسمي، الاتهامات الموجهة إليه من قبل المغرب بتسليح وتمويل وتدريب الجبهة الانفصالية، أكد المغرب على أنه "يتوفر على أدلة دامغة وأسماء ووقائع محددة تؤكد دعم حزب الله للبوليساريو لاستهداف المصالح العليا للمغرب".

ويأتي قرار الرباط في سياق محموم تعيشه منطقة الشرق الأوسط، في خضم الصراعات الملتهبة التي يشهدها العالم العربي، وتغيّر خريطة التحالفات في المنطقة الأكثر تأزماً في العالم، إذ سارعت عدد من الدول العربية إلى مباركة خطوة المغرب، مسجلة "رفضها تدخل إيران في الشأن الداخلي للمملكة".

وحول خلفيات قرار المغرب قطع علاقاته مع إيران في هذه الظرفية، يرى المحلل السياسي، مصطفى طوسة، أنه "يجب ربط هذا القرار بالحقبة التي يعيشها مسار التسوية السياسية لقضية الصحراء"، مضيفا أن المغرب يحقق منذ سنوات متتالية إنجازات دبلوماسية بنجاحاته في الترويج لفرضية الحكم الذاتي بجعل منتديات نافذة في العالم تقتنع بجديتها وفاعليتها كمخرج سياسي لهذه الأزمة التي دامت أكثر من أربعين سنة.

وتابع طوسة: "تداعيات هذه الإنجازات المغربية أثارت غيظ وحقد القوة المعادية لوحدته الترابية، التي وجدت في سياسة الهروب إلى الأمام وسياسة الأرض المحروقة سبيلاً لتغطية فشلها وعجزها، ومن ثم اللجوء إلى عناصر من حزب الله، بتمويل وتعبئة سياسية إيرانية جزائرية، لمحاولة إشعال جبهة عسكرية كتلك التي تلتهب على أرض اليمن".

وبخصوص الخيارات المعروضة أمام المغرب بعد طرد السفير الإيراني، أوضح طوسة أنه "لا يجب التهاون مع هذه القوى، ويجب تبني لغة الحزم وعدم التسامح مع أي مؤشر يهدف إلى رفع شعار حرب العصابات على تخوم الصحراء المغربية عن طريق الاستعمال السياسي والعسكري لعناصر من حزب الله من طرف القيادة الاستخباراتية الإيرانية".

وعما إذا كانت للأمر علاقة بخريطة التحالفات الدولية الجديدة والمتغيرات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، يقول طوسة: "لا أعتقد أن المغرب يربط موقفه ومقاربته السياسية بخريطة تحالفات دولية واهية يمكنها أن تتغيَّر في أي وقت"، قبل أن يستدرك قائلا: "بل يبدو أن السلطات المغربية وصلت إلى قناعة بأن استراتيجية زعزعة الاستقرار، التي يتبعها النظام الإيراني، مستعملاً الخبرة واليد العاملة والموارد البشرية لحزب الله، وصلت إلى أوجها".

وأكمل طوسة: "هناك ظرفية تعيش فيها إيران مرحلة شيطنة من طرف المجموعة الدولية، واتهامات بأنها تقوم بأنشطة تخريبية في مختلف بقاع العالم، لكن لا يبدو هذا العامل محركا أساسيا للخيارات المغربية، بل المحرك هو الدفاع والأمن القومي والوحدة الترابية ضد أي خطر ومن أي مكان جاء".

وختم طوسة تصريحه قائلا: "هذا القرار الواضح من طرف الدبلوماسية المغربية يبرز أن ساعة الحقيقة دقت، وأن على الجميع أن يحدد موقفه، وأن الأقنعة سقطت، وتكشف الأدوار الخلفية التي تلعبها بعض الدول التي تهدد الأمن القومي المغربي".



عاجل| أول تعليق سعودي بعد قطع المغرب علاقاتها مع ايران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mekkiss
وسام العطاء
وسام العطاء
avatar

عدد المساهمات : 52
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/04/2018
العمر : 30
الموقع : الإِمَارات العربِيَّة المُتَّحِدة

مُساهمةموضوع: رد: عاجل: المغرب يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران   الأربعاء مايو 02, 2018 2:53 am

الإمارات: ندعم المغرب ونرفض التدخل الإيراني
02 ماي, 2018 - 08:24:00


Arrow What a Face Arrow



قال أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية: ” نقف مع المغرب في حرصه على قضاياه الوطنية وضد التدخلات الإيرانية في شؤونه الداخلية”.

وأضاف قائلا “سياستنا وتوجهنا الداعم للمغرب، إرث تاريخي راسخ، أسس له الشيخ زايد والملك الحسن، رحمهما الله، وموقفنا ثابت في السراء والضراء”.

وأعلن المغرب، اليوم الثلاثاء 1 ماي، أنه قرر قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بسبب اتهامات بدعم طهران لجبهة البوليساريو.

وقال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة “رويترز” إن المغرب قطع العلاقات بسبب دعم طهران لجبهة البوليساريو الراغبة في الاستلال بالصحراء المغربية.

وأشار الوزير المغربي إلى أن بلاده ستغلق السفارة المغربية في طهران، وستطرد السفير الإيراني من العاصمة الرباط.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

قطر تعرب عن تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية في المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها
02 ماي, 2018 - 09:04:00


Arrow What a Face Arrow


جلالة الملك وامير قطر(ارشيف)
أعربت دولة قطر، مساء أمس الثلاثاء، عن تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية في "المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها في وجه أية محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة، أو تستهدف أمنها وسلامة مواطنيها".

وشددت وزارة الخارجية، في بيان بثته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، على "أهمية احترام المبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول وفي مقدمتها احترام السيادة"، وكذا "عدم التدخل في شؤونها الداخلية وحل الخلافات بالحوار ومن خلال الوسائل والطرق السلمية المتعارف عليها دوليا".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة قد أعلن اليوم، أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) لل"بوليساريو".



المسائية دوزيم المغرب الثلاثاء 01 ماي 2018 2M akhbar








https://www.hespress.com/politique/390047.html
https://www.hespress.com/politique/390048.html
https://www.hespress.com/orbites/390067.html
https://www.hespress.com/international/390077.html
https://www.youtube.com/watch?v=Vg3xNeKtT8c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رجاء

avatar

عدد المساهمات : 25
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/04/2018
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: عاجل: المغرب يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران   الخميس مايو 03, 2018 2:54 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عاجل: المغرب يقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد للخياطة التقليدية :: منتدى الصحافة و الاعلام-
انتقل الى: