منتديات واحة عبد الحميد للخياطة التقليدية


๑۩۞۩๑مصمم الأزياء : السيد عبد الحميد بغوز يرحب بكم فى مدينة القصر الكبير๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توجس أمريكي من طموحات المملكة يسبق تقرير مجلس الأمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAKAL
الادارية المميزة
الادارية  المميزة
avatar

عدد المساهمات : 78
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 38
الموقع : الولايات المتّحدة الأمريكيّة

مُساهمةموضوع: توجس أمريكي من طموحات المملكة يسبق تقرير مجلس الأمن   الجمعة مارس 30, 2018 7:55 am

توجس أمريكي من طموحات المملكة يسبق تقرير مجلس الأمن
الجمعة 30 مارس 2018 - 11:00




طُموحات المملكة في الانفتاح على حلفاء إقليميين جُدد تصطدم بتوجس الإدارة الأمريكية، التي لا يبدو أنها ترى بعين الرضا خارطة التحالفات الدولية الجديدة للمغرب، التي تجاوزت المنطق الضيق، وباتت تتسع أكثر، لتشمل أشد "أعداء" سياسات البيت الأبيض، ويتعلق الأمر بروسيا الاتحادية والصين الشعبية. ويأتي هذا التوجس قبيل تقديم التقرير السنوي لمجلس الأمن الخاص بقضية الصحراء المغربية.

ويبدو أن الإدارة الأمريكية، التي يقودها الرئيس دونالد ترامب، مقبلة على تغييرات كبيرة في الأيام المقبلة لمواجهة الانفتاح المغربي على قوى إقليمية يُكِنُّ لها كل العداء؛ فبالرغم من اعتماد الكونغرس الأمريكي قانون المالية برسم سنة 2018، والذي ينص على أن المساعدات المالية الممنوحة للمغرب، تحت البند 3، ينبغي أن تكون متاحة لدعم الصحراء، فإن هناك من يقدم مؤشرات مُضادة تعكس ازدواجية الموقف الأمريكي.

ويوجد جون ديروشر، السفير الأمريكي في الجزائر، يوجد منذ أول أمس بتندوف، حيث استقبله ممثلو النظام الجزائري وعناصر من البوليساريو، قبل أن يعقد جلسات مع شباب "الجبهة" ناقشوا فيها أمورا داخلية.

وتأتي هذه الزيارة في وقت لافت جدا، إذ من المرتقب أن يعرض مجلس الأمن الدولي تقريره الخاص بقضية الصحراء المغربية خلال الشهر المقبل؛ وهو ما دفع عددا من الخبراء إلى التساؤل عن سياقات هذه الزيارة ومغزاها السياسي، وعما إذا كانت ستؤثر على مضامين التقرير الأممي.

سمير بنيس، المستشار الدبلوماسي والخبير في ملف الصحراء، قال، في تصريح لجريدة هسبريس، إن ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار بخصوص التقرير المقبل للأمين العام للأمم المتحدة بخصوص الصحراء هو أن صياغة هذا التقرير تدخل في صميم اختصاصات الأمين العام للأمم المتحدة وأن الولايات المتحدة ليست هي من يقوم بصياغة هذا التقرير، كما أن هذا الأخير لا يتضمن أي إشارات إلى العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وشركائها؛ بل يشير إلى آخر التطورات بخصوص النزاع على الأرض والجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي لردم الهوة بين أطراف النزاع.

وذكر بنيس: "يخطئ من يظن أن هدف الإستراتيجية الجديدة التي ينهجها المغرب تتوخى تعويض الدور الذي دأبت الولايات المتحدة على لعبه باعتبارها أحد أهم الحلفاء التقليديين للمغرب؛ فبغض النظر عن المقولة التقليدية بأن المغرب هو أول بلد اعتراف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية، فإن أسس العلاقات الحديثة بين الرباط بين واشنطن بنيت منذ استقلال المغرب، مروراً بسنوات الحرب الباردة ووصولاً إلى اليوم.".

وتابع المحلل السياسي والخبير في العلاقات الأمريكية المغربية أنه "خلال العقود الستة الماضية، تطورت العلاقات بين البلدين لتشمل العديد من المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والإقليمية والأمنية؛ فالمغرب يعتبر من بين الدول القلائل التي تربطها اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة، كما يعدّ من الدول القلائل التي تعتبرها الولايات المتحدة "كبير الحلفاء (major non-nato ally) خارج حلف الناتو.

وأكمل بنيس: "أضف إلى ذلك أن المغرب يتوفر على العديد من الأصدقاء في واشنطن، سواء في مجلس الشيوخ أو في وزارة الدفاع أو وكالة الاستخبارات المركزية، والذين يساعدون البلدين، في حال دعت الضرورة، إلى تجاوز أي خلافات أو اختلافات في وجه النظر".

بدوره، تحدث عبد الفتاح نعوم، المحلل والباحث في العلاقات الدولية، أنه "خلال السنوات الماضية، كانت الولايات المتحدة تتقدم بطلب إلى مجلس الأمن بإضافة المكون المتعلق بمراقبة حقوق الإنسان إلى مهام المينورسو، قبيل صدور تقارير الأمم المتحدة في هذا الشأن؛ وهو دأب لا تتوانى الإدارة الإمريكية عن إتيانه في عدد من القضايا الدولية".

وأضاف الخبير في العلاقات الأمريكية المغربية أن "الولايات المتحدة سجلت في قانون المالية الذي شرعه الكونغريس سنة 2017 رفعها الفيتو عن ذهاب رؤوس الأموال الأمريكية إلى الصحراء المغربية"، وهذا يؤشر، بحسبه، على الطبيعة البرغماتية للتعاطي الأمريكي مع المناطق والقضايا الدولية.

وختم الأستاذ الباحث تصريحه بالقول إن "إدراة الرئيس ترامب لا يمكن توقّع ما يمكنها الإقدام عليه من حيث المناورات التي تسجلها في هوامش السياسة الدولية؛ لكنها تبقى مناورات تتصل بالهوامش والتفاصيل، وليس بالاستراتيجيات الكبرى التي ترسمها موازين القوى الناظمة لإيقاع مؤسسات الدولة في الولايات المتحدة".





https://www.hespress.com/politique/386327.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kittanih
اوسام همسات الغلا
اوسام همسات الغلا
avatar

عدد المساهمات : 49
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
العمر : 43
الموقع : الولايات المتّحدة الأمريكيّة

مُساهمةموضوع: رد: توجس أمريكي من طموحات المملكة يسبق تقرير مجلس الأمن   الإثنين أبريل 02, 2018 2:20 am


أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه


وردكم المفعم بالحب والعطاء


دمتم بخيروعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العميــد

avatar

عدد المساهمات : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2018
العمر : 76
الموقع : المملكة العربية السعودية

مُساهمةموضوع: رد: توجس أمريكي من طموحات المملكة يسبق تقرير مجلس الأمن   الخميس أبريل 05, 2018 1:31 am

قضية الصحراء المغربية قضية شعب 40 مليون بكامله و غير ذالك لا أحد يستطيع تغيير حقيقية تاريخية الصحراء أرض مغربية تاريخية و الشعب المغربي لن يسمح بخلق كيان وهمي لم يكن له وجود في تاريخ المنطقة على أرض مغربية تاريخية لا تغير أشخاص ولا كان من يكون



"إضاءات" .. ما معنى المناطق العازلة ولماذا تقوم "البوليساريو" بالتحركات الاستفزازية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
baghouz
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 272
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 57
الموقع : دار الشاوى الجديدة شمال المملكة المغربية

مُساهمةموضوع: رد: توجس أمريكي من طموحات المملكة يسبق تقرير مجلس الأمن   الثلاثاء أبريل 24, 2018 4:10 pm

قبل "قرار الصحراء" .. استفزازات البوليساريو تقلق مجلس الأمن
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 20:00


No  No  No



على بُعد ساعات قليلة من بدء عمليات التصويت النهائي على مشروع قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء، الذي أعدَّه أعضاء "نادي أصدقاء الصحراء الغربية"، أظهرت مُسودة مشروع القرار أن المجتمع الدولي يتجه إلى رفض استفزازات جبهة البوليساريو الأخيرة في المنطقة العازلة.

كما تبين أن هناك توجها أممياً لتمديد بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو) لعام إضافي، ودعم جهود المبعوث الشخصي للأمين العام من أجل استئناف المفاوضات.

وكان "نادي أصدقاء الصحراء" قد صادق أمس على مسودة القرار الأممي حول الصحراء، التي صاغتها نيكي هايلي، مندوبة الولايات المتحدة داخل مجلس الأمن، ووزعتها بعد ذلك على الأعضاء الخمسة دائمي العضوية، بالإضافة إلى إسبانيا باعتبارها البلد الذي كان يستعمر المنطقة.

وتضمنت نقاطا عدة تصب في صالح المغرب، من بينها دعوة مجلس الأمن البلدان المجاورة، بما فيها الجزائر، إلى "تعزيز مشاركتها في عملية التفاوض والقيام بدورها الخاص والضروري في دعم العملية السياسية"، وهي إشارة ضمنية إلى الدور الذي تلعبه الجزائر في هذا النزاع الذي تمتد تفاصيل خيوطه لأكثر من أربعين سنة.

وبحسب ما نقله موقع "inner city press"، الذي قام بتسريب مسودة قرار مجلس الأمن، فإن "مشروع القرار تضمن قلق أعضاء المجلس من وجود جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة في كركرات، ويدعو إلى انسحابها الفوري منها، كما توقف عند خطورة إعلان جبهة البوليساريو عن نقل مكاتبها الإدارية إلى بئر لحلو، بحيث دعاها إلى الامتناع عن أي عمل مزعزع للاستقرار".

وكما كان متوقعاً، ألقت استفزازات الجبهة الانفصالية بظلالها على مسودة القرار التي طلبت من أطراف النزاع الامتناع عن أي عمل يمكن أن يزعزع استقرار الأوضاع أو تهديد عملية الأمم المتحدة، مؤكدة أن الوضع القائم غير مقبول، وأن التقدم في المفاوضات أساسي لتحسين مستوى ساكنة المخيمات في تندوف، قبل أن تتوقف "عند المشاكل التي يعيشها اللاجئون في مخيمات تندوف، واعتمادهم على المساعدات الإنسانية الخارجية التي بدورها لم تسلم من التلاعبات".

ونوَّهت المسودة التي توجد في خمس صفحات بانخراط المغرب الجاد في المفاوضات التي يجريها المبعوث الأممي إلى الصحراء، داعية باقي الأطراف إلى أن تشارك وتؤدي دورها الخاص والضروري في العملية للوصول إلى صيغة تنهي حالة الاحتقان، في إشارة ضمنية إلى الجزائر التي لا تريد أن تكون طرفا في هذا النزاع، كما دعت الدول المجاورة إلى زيادة انخراطها في المفاوضات والقيام بدورها الأساسي والخاص في دعم العملية السياسية.

وقال مشروع القرار إن "الأزمة الأخيرة في الشريط العازل في الكركرات تطرح تساؤلات أساسية ذات صلة بوقف إطلاق النار وما يتصل به من اتفاقات ما تزال قائمة"، مشددا على أهمية "التزام الأطراف بمواصلة دفع العملية السياسية استعداداً لجولة خامسة من المفاوضات".

وجدد مجلس الأمن دعوته إلى استئناف المفاوضات التي أطلقت في 2007 بمنهاست، ضواحي نيويورك، وثمّن الجهود الصادقة للمغرب للدفع بمسار المفاوضات اعتمادا على مقترح الحكم الذاتي.

وبحسب ما أظهرته المسودة التي جرى تسريبها، فإن التوصية الأممية التي كان تقدم بها جان بيير لاكروا، وكيل عمليات حفظ السلام، بإجراء زيارة فنية إلى بعض المناطق في الصحراء خلال أزمة "الكركرات" للوقوف على واقع الأرض، قد تم التشطيب عليها، وهو ما يتماشى مع مصالح المملكة التي كانت رفضت بشكل قاطع هذه المبادرة، كما أزيلت من مشروع القرار فقرة كاملة تشيد بكريستوفر روس، المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

مجلس الأمن.. تحركات فرنسية لإدانة البوليساريو وإلزامها بعدم تكرار استفزازاتها
24 أبريل, 2018 - 21:41:00


No No No


صورة من الارشيف

أفادت مصادر عليمة، أن فرنسا تجري اتصالات مكثفة بمجلس الأمن بهدف تضمين القرار الأممي الجديد حول الصحراء عبارات إدانة صريحة ضد جبهة البوليساريو، وإلزامها بعدم تكرار تحركاتها العسكرية في كل من "تيفاريتي" و"بير لحلو"، عكس ما ذهب إليه المشروع الأولي، الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية أمس الاثنين لمجموعة دول "أصدقاء الصحراء"، والذي اكتفت فيه بالتعبير عن قلق المجلس من إعلان جبهة البوليساريو نيتها نقل مقراتها الإدارية من تندوف إلى بير الحلو .

وأضافت المصادر أن المشاورات الجارية حتى هذه اللحظة، تتجه نحو تأجيل عرض مشروع القرار الخاص بالصحراء، والذي كان متوقعا صباح يوم غد الأربعاء، بتوقيت نيويورك. وقد يستمر هذا التأجيل إلى غاية الاثنين 30 أبريل الجاري، باعتباره اليوم الأخير في الولاية الحالية لبعثة المينورسو، والتي ينتظر أن يجددها القرار الأممي الجديد لعام آخر.

ويذكر أن المغرب كان قد وجه رسالة رسمية إلى الأمم المتحدة مباشرة بعد تقديم الأمين العام للأمم المتحدة تقريره السنوي إلى مجلس الأمن مستهل أبريل الجاري، وأعلن استعداده للتحرك عسكريا في حالة عدم إنهاء الأمم المتحدة تحركات البوليساريو شرق الجدار الأمني.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الصحراء المغربية.. سيارات عسكرية دخيلة تثير الشكوك وترفع حالة التأهب
ميليشيات البوليساريو


No No No


تورط البوليساريو مع الجماعات الاراهبية لم يعد خافيا

كشفت مصادر مطلعة، أن تحركات سيارات عسكرية دخيلة في الصحراء أثارت الشكوك ورفعت حالة التأهب على مستوى الحواجز، بحثا عن عربات رباعية الدفع من طراز "تويوتا ستايشن" المستعملة من قبل بوليساريو، بعدما سجلت تقارير تحرك أصحابها فى مسارات مشبوهة وبدون لوحات ترقيم للتمويه.

ورجحت المصادر أن تكون العربات المذكورة من أسطول سيارات الجيش الليبي الذي أصبح في متناول موالين للجبهة الانفصالية، قادمة من الصحراء الجزائرية. في حين كشفت تقارير استخباراتية عن تسلل إرهابيين إلى الجارة الشرقية قادمين من ليبيا وبالضبط بمنطقة تين لكوم، التابعة لمحافظة ايليزي جنوب شرق الجزائر، وذلك في ظل ازدهار تجار السلاح، الذي يتم إدخاله إلى المنطقة العازلة.

وتحدثت هذه التقارير عن تفاصيل تسلل سيارات رباعية الدفع من نوع" تويوتا ستايشن"، كان على متنها إرهابيون مسلحون من المنشقين عن الميليشيات الليبية تاهوا في الصحراء الكبرى بين الجزائر وليبيا بعدما ضلوا الطريق وهم في طريقهم نحو تونس.

وتأتي هذه المستجدات في الوقت الذي كشفت فيه أمس جبهة الانفصاليين، أنها بصدد تدشين مقر للرئاسة الوهمية بتفاريتي المغربية، في تحد صارخ للمنتظم الدولي، وأنها تستعد للاحتفال داخل هذا المركز في 20 ماي المقبل، الذي يصادف ما تسميه البوليساريو "تاريخ انطلاق شرارة الثورة".

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

مسؤول أمريكي يبرز خطورة ارتباطات "البوليساريو" بشبكات الإرهاب والتهريب(+فيديو)
25 أبريل, 2018 - 13:56:00


No No No


ارتباطات "البوليساريو" بشبكات التهريب والإرهاب، لم تعد خافية

أبرز آدم إيرلي، المتحدث السابق باسم الخارجية الأمريكية والسفير الأمريكي السابق بالبحرين، خطورة ارتباطات "البوليساريو"، بشبكات التهريب والإرهاب، وأوضح إيرلي مختلف العوامل والأسباب التي تدفع صناع القرار الأمريكي لدعم المغرب، كبلد صديق.



مسؤول أمريكي سابق يبرز خطورة ارتباطات "البوليساريو" بشبكات الإرهاب والتهريب

وتحدث إيرلي، في حديثٍ خاص أدلى به في واشنطن لمراسل قناة ميدي1تيفي، عن عدة محاور، أبرز من خلالها قوة وعمق العلاقات المغربية الأمريكية، حيث أكد أن صُناع القرار في الولايات المتحدة يدعمون المغرب لأنه بلد صديق ومعتدل ويفي بالتزاماتِه، داعيا المجتمع الدولي إلى مواجهةِ استفزازات جبهةِ "البوليساريو" بالحزم اللازم.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

مجلس الأمن يقرر تأجيل جلسته حول الصحراء المغربية
25 أبريل, 2018 - 20:12:00


No No No


صورة من الارشيف

أكدت البعثة المغربية لدى الأمم المتحدة، لموقع القناة الثانية أن مجلس الأمن قرر تأجيل عقد جلسته الأخيرة حول الصحراء المغربية، التي كان من المقرر عقدها اليوم الأربعاء، إلى تاريخ لم يُحدد بعد.

تأجيل الجلسة الأخيرة، التي يرتقب أن تكون مفتوحة عكس الجلستين السابقتين اللتين أجريتا وراء أبواب مغلقة، يأتي بسبب خلافات بين الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن حول مضامين مشروع القرار السنوي، الذي أعدته الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتضمن مسودة القرار، التي ما زالت موضوع النقاش بين الدول الأعضاء بمجلس الأمن، مجموعة من النقط الإيجابية للمغرب، ضمنها استجابة مجلس الأمن لمطالب المغرب بوقف تحركات جبهة البوليساريو بالمنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني المغربي، ويطالب أيضا الجزائر بالإسهام في إيجاد حل لهذا النزاع.

ويعبر مجلس الأمن، في مشروع القرار، عن انشغاله تجاه ما أعلنته جبهة البوليساريو من تخطيط لنقل مصالحها الإدارية إلى منطقة "بير لحلو"، ويدعو البوليساريو إلى الامتناع عن القيام بأي إجراءات قد تهدد الاستقرار بالمنطقة.

لكن هذه المسودة تبقى نصا أوليا يرتقب أن تجرى عليه بعض التغييرات، قبيل عرضه على مجلس الأمن للتصويت في الجلسة الأخيرة المرتقب عقدها قبل 30 أبريل الجاري، الذي هو تاريخ نهاية ولاية بعثة المينورسو.

ويرتقب أن يتم خلال الجلسة أيضا تمديد ولاية بعثة المينورسو لسنة إضافية، بعد أن كان الأمين العام للأمم المتحدة قد أوصى بذلك في تقريره السنوي بخصوص الصحراء، الذي نشره بداية الشهر الجاري.

وتراهن الدول المساندة للمغرب ضمن أعضاء مجلس الأمن على إدراج إدانة قوية لتحركات البوليساريو بالمنطقة شرق الجدار الأمني (تيفاريتي وبير لحلو)، وكذا سد الطريق على محاولات إقحام الاتحاد الإفريقي في المفاوضات التي يقودها المبعوث الأممي للصحراء.

وكان رئيس بعثة المينرسو كولين ستيورات قد فضح، خلال إحاطته أمام مجلس الأمن خلال الأسبوع الماضي، استفزازات عناصر البوليساريو في المنطقة العازلة، إذ أكد أن قوات حفظ السلام تعرضت لإطلاق النار من طرف عناصر البوليساريو الانفصالية حين كانت بصدد القيام بدورية مراقبة بالمنطقة العازلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghouz.yoo7.com
 
توجس أمريكي من طموحات المملكة يسبق تقرير مجلس الأمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد للخياطة التقليدية :: منتدى الصحافة و الاعلام-
انتقل الى: