منتديات واحة عبد الحميد للخياطة التقليدية


๑۩۞۩๑مصمم الأزياء : السيد عبد الحميد بغوز يرحب بكم فى مدينة القصر الكبير๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baghouz
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 272
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 57
الموقع : دار الشاوى الجديدة شمال المملكة المغربية

مُساهمةموضوع: المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن   الجمعة أبريل 06, 2018 2:03 am

المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن
الجمعة 06 أبريل 2018 - 01:40






بعد تطورات "عاصفة" شهدها ملف الصحراء المغربية طوال الأيام القليلة الماضية، انطلقت أمس أولى جلسات مجلس الأمن الدولي، والتي تهم مناقشة المشاورات التي قام بها هورست كولر، المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء، مع مختلف الأطراف لإيجاد حل للقضية، التي امتدت خيوط تفاصيلها لأكثر من أربعين سنة.

ويراهن المغرب على أهمية الصوت الفرنسي، الذي يعدّ عضوا دائما داخل مجلس الأمن، حيث يقر العديد من المراقبين بأن "الدعم الفرنسي يبعث برسائل قوية إلى بعض الجهات، لكي لا تنزلق وراء منعطفات ومغامرات يحلم أعداء المغرب من ورائها بجر مجلس الأمن نحوها، حيث تلجأ الجزائر دائما إلى الضغط كي لا تظل قضية الصحراء المغربية حكرا على إسبانيا وفرنسا فقط".

وكانت الجزائر دعت، في وقت سابق، الأعضاء الآخرين بمجلس الأمن الدولي، ومنهم السويد، إلى التحرك من أجل الضغط أكثر لتوسيع مجالات النقاش، خاصة فيما يتعلق بقضية الصحراء.

وبالرغم من الاتصالات المكثفة التي باشرتها قيادات "الجبهة" مع منظمات حقوقية في فرنسا، كمنظمة الإغاثة الشعبية وكشافة فرنسا فرع الشمال، التي سمحت السنة الماضية لعشرات من الانفصاليين بقضاء عطلة الصيف في أحد منتجعاتها، والتي تتحول في الغالب إلى فضاءات للترويج لأفكارهم ومخططاتهم حتى ينالوا دعم الجمعيات الفرنسية؛ فإن "الحكومة الفرنسية لها موقف واضح من هذه القضية، وتعبر دائما عن دعمها لمقترح المغرب بمنح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية، وهذا يخلق إزعاجا للجزائر التي وصفت غير ما مرة الموقف الفرنسي بأنه مؤيد للمغرب".

وبالرغم من كل المحاولات التي قامت بها الجزائر في السنوات الأخيرة لمحاولة الضغط على فرنسا وجعلها تغير من موقفها الداعم لمغربية الصحراء، فإن هذه المحاولات باءت بالفشل"، يقول المحلل السياسي والإعلامي مصطفى الطوسة، الذي عاد ليؤكد أن "باريس بقيت داعمة للمقاربة المغربية في مختلف المحافل الدولية، وقد شاركت الدبلوماسية الفرنسية في عملية التسويق والترويح لفرضية الحكم الذاتي الي يقترحها المغرب للخروج من هذه الأزمة"، وفق تعبيره.

وتابع الطوسة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بالقول إنه "في عهد الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي تربط بلاده بالمملكة المغربية علاقات استراتيجية وبالعاهل المغربي محمد السادس علاقات خاصة استثنائية، فمن المتوقع أن تلعب فرنسا دورا حاسما في الدفاع عن مصالح المغرب انطلاقا من قناعة أن مصالح المغرب تتناغم مع المصالح الفرنسية في المنطقة التي تهدف إلى إرساء الاستقرار ومحاولة عوامل الفوضى التي تسهم في إنعاش الإرهاب".

وانطلق المحلل السياسي مما سماه "صمود فرنسا أمام كل الإغراءات التي قدمتها الجزائر لفرنسا في عهد الرئيس فرانسوا هولاند وصمودها أيضا أمام عمليات الابتزاز التي تحاول بعض جماعات الضغط ممارستها على القرار الدبلوماسي الفرنسي"، وهي كلها مؤشرات تعكس المواقف الفرنسية المساندة للطرح الرسمي المغربي"، يقول الطوسة.

واعتبر الخبير في العلاقات المغربية الفرنسية أن "وقوف فرنسا مع المملكة داخل مجلس الأمن يبقى مهما ولكن ليس كافيا، حيث التقطت الدبلوماسية المغربية هذه الإشارة، وعملت على تنويع حلفائها والقوى الداعمة لها"، مشيرا إلى أن "المغرب يحظى بدعم متعدد الأطراف والأقطاب".

بدوره، يتقاطع الأستاذ الجامعي خالد شيات مع فكرة وقوف فرنسا الدائم مع المصالح المغربية داخل أروقة الأمم المتحدة، حيث قال إن "المنفذ الأساسي للمملكة داخل مجلس الأمن يبقى هو الطرف الفرنسي، الذي له علاقات قوية مع المغرب بخلفيات ثقافية وسياسية واقتصادية، وتبقى الداعم الوحيد داخل المجلس الدولي".

وعدّد أستاذ العلاقات الدولية في جامعة محمد الأول بوجدة مواقف الدول دائمة العضوية داخل مجلس الأمن، حيث توقف عند ما اعتبره "ضبابية" الموقف البريطاني الذي يملك هو الآخر حق "الفيتو" إلى جانب الولايات المتحدة، التي باتت مواقفها من الصحراء متقلبة تخضع لأهواء الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب.

واسترسل المتحدث في تحليله ليؤكد أن "مواقف روسيا والصين من الصحراء تبقى هي الأخرى غير واضحة، حيث تحاول كل واحدة منهما أن تلعب دورا متوازنا حتى لا تغامر بخسارة أحد حلفائها الإستراتيجيين في شمال إفريقيا؛ وهما المغرب والجزائر".

وتوقع أستاذ العلاقات الدولية أن تتدخل فرنسا لضمان مصالح المغرب داخل مجلس الأمن، متوقفا عند واقع العلاقات الجزائرية الفرنسية التي اعتبرها بأنها لم تتغير في ظل حكومة ماكرون".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghouz.yoo7.com
zoberas
وسام الادارية المميزة
وسام الادارية المميزة
avatar

عدد المساهمات : 130
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2018
العمر : 29
الموقع : روسيا الاتحادية Российская Федерация

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن   الأحد أبريل 08, 2018 2:27 am

المغرب يجب ان يعول على شعبه و على حكومته وعلى ملكه....الحمد لله ان قضية الصحراء هي قضية شعب بأكمله هذه هي قوة الموقف المغربي...الصحراء عند عموم المغاربة قضية وجود لا حدود.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
baghouz
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 272
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 57
الموقع : دار الشاوى الجديدة شمال المملكة المغربية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن   الأربعاء أبريل 11, 2018 1:42 am

تحذير فرنسي للجزائر بانسحاب البوليساريو من المنطقة العازلة أو سيلجأ المغرب للخيار العسكري
10 أبريل, 2018 - 22:46:00


@ No No @



استقبل وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل، في أجواء مطبوعة بخرق جبهة البوليساريو لوقف إطلاق النار ودخولها المنطقة العازلة.

وحذر وزير الخارجية الفرنسي نظيره الجزائري أنه إذا لم تفرغ البوليساريو المنطقة العازلة، فإن المملكة المغربية سترد بشكل صارم ويمكن استعمال الخيار العسكري في بير الحلو وتيفاريتي وكركارات وميجيك من خلال ضربات جوية.

وطلب مساهل من نظيره الفرنسي الطلب من الحليف المغربي عدم توجيه ضربات عسكرية، وحسب مصادر موثوقة فقد تطرق جلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي ماكرون لهذا الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghouz.yoo7.com
baghouz
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 272
السٌّمعَة : 56
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 57
الموقع : دار الشاوى الجديدة شمال المملكة المغربية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن   الخميس أبريل 19, 2018 3:28 pm

بوريطة في باريس للقاء نظيره الفرنسي ومناقشة التطورات الخطيرة في المنطقة العازلة
02 -أبريل- 2018


@ Neutral Neutral Neutral @



توجه ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الدولي مساء اليوم للعاصمة الفرنسية باريس لملاقات نظيره الفرنسي جان ايف لودريان على خلفية الأزمة المستفحلة الأخيرة بمنطقة المحبس الحدودية والتصعيد الخطير الذي يشهده ملف الصحراء.

وأضافت مصادر إعلامية أنه من المقرر أن يجري بوريطة مقابلة مساء اليوم مع نظيره الفرنسي بسبب التوغلات الخطيرة لجبهة البوليساريو في المنطقة العازلة التابعة للأمم المتحدة، و التي أنشئت في عام 1991 بموجب شروط اتفاق وقف إطلاق النار الذي انتهى 16 سنة من الاشتباكات المسلحة.

ويأتي هذا التحرك الدبلوماسي نحو فرنسا، باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن وحليف المغرب الأول، وأحد الدول التي ساهمت بشكل كبير في وقف إطلاق النار.

ومن المنتظر كذلك قيام بوريطة بزيارة عاجلة للعاصمة واشنطن للاجتماع بالطرف الأمريكي من أجل إطلاعهم على خطورة الوضع ورصد أخر التطورات التي من الممكن أن تتسبب في تغيير مسار التسوية السلمية بعد تواصل الاستفزازات من طرف جبهة البوليساريو.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

خبير فرنسي: البوليساريو كان دائما حركة وهمية تابعة للجزائر
12 أبريل, 2018 - 15:34:00


@ Neutral Neutral Neutral @


المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو

أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، ان (البوليساريو) كان دائما حركة وهمية تابعة للجزائر،مبرزا الهوس الذي يسكن النظام الجزائري لإلحاق الاذى بالمغرب.



وأضاف الخبير الفرنسي في حديث للإذاعة الفرنسية (كير نيوز) ان الجزائر تعد بالفعل متورطة في نزاع الصحراء، مشيرا الى انه لا يمكن حل هذا المشكل ما لم نأخذ بنظر الاعتبار هذه الحقيقة.

ووصف سان برو اقتحام البوليساريو للمنطقة العازلة ب"الاستفزاز"، مذكرا بعناد النظام الجزائري واستمراره في تغذية وهم الانفصال .

وقال عندما انهار المعسكر الشرقي ، واصل النظام الجزائري دعايته حول البوليساريو، مخصصا لذلك تمويلات ضخمة.

وأضاف الجامعي الفرنسي ان وهم الانفصال الذي تغذيه الجزائر "تراجع" حيث تم تسجيل فرار عدد كبير من الاشخاص من مخيمات تندوف، مبرزا ان المنطقة في غنى عن هذا النزاع المفتعل الذي يهدد استقرارها واستقرار اروبا.

وذكر من ناحية اخرى بالمشروعية التاريخية لسيادة المغرب على صحرائه، مبرزا رجاحة مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب كاطار لتسوية النزاع المصطنع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baghouz.yoo7.com
islamm
العطاء الدهبي
العطاء الدهبي
avatar

عدد المساهمات : 93
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/03/2013
العمر : 33
الموقع : الإِمَارات العربِيَّة المُتَّحِدة

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن   الأحد أبريل 22, 2018 2:23 am

Le Maroc doit s'attaqué d'abord à la tête du serpent qui est l'Algérie



https://www.hespress.com/politique/387058.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
KHAN H
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2018
العمر : 37
الموقع : دار البيضاء المملكة المغربية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن   الأربعاء أبريل 25, 2018 1:57 am

فرنسا تحذر من تحركات الجزائر ورغبتها في عودة أجواء الحرب الباردة بالمنطقة"
24 أبريل, 2018 - 09:40:00


No No No


بهذه العناصر تريد البوليساريو مجابهة المغرب!

أفادت مصادر صحفية، اليوم الثلاثاء، ان الجزائر كثفت تحركاتها في كواليس مجلس الأمن، مع بداية العد العكسي لصدور القرار الأممي بشأن الصحراء المغربية، خاصة لدى الرئاسة وممثل روسيا والدول غير الدائمة العضوية، إذ تحاول الزج بالنزاع المفتعل في معترك انبعاث الحرب الباردة بين روسيا والدول الغربية.

وأكدت جريدة الصباح، التي أوردت الخبر في عددها اليوم، أن فرنسا فطنت إلى المخطط الجزائري الرامي إلى توسيع دائرة الصراع من سوريا إلى شمال إفريقيا، إذ تسربت تقارير مخابراتية تحذر من حصول البوليساريو على دعم بالصواريخ الروسية “إس” من الجزائر.

وذكرت التقارير المذكورة، تضيف الجريدة، أن البوليساريو لم تكتف بمناورات على الحدود المغربية، بل يتدرب مسلحوها على أسلحة لا يمكن للجزائر أن تضعها رهن إشارة الجبهة الانفصالية، إلا في حال صدور ضوء أخضر بذلك.

وأضافت اليومية أن تصريحات أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة حملت إشارات متشائمة بهذا الخصوص، إذ كشف أن الصراع بين واشنطن وموسكو يهدد بنسف السلم في البؤر الخامدة، في إشارة إلى الصحراء ومناطق أخرى توجد على خط التماس بين روسيا والدول الغربية، معترفا بأن هناك مشاكل هيكلية في مجلس الأمن، تقوي الاعتقاد بعودة الحرب الباردة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
slhza

avatar

عدد المساهمات : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/04/2018
العمر : 30
الموقع : جمهورية سنغافورة Republik Singapura

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن   السبت أبريل 28, 2018 3:52 am

فرنسا تؤكد أن تمديد مهمة المينورسو لستة أشهر "يجب أن يظل استثناء"
28 أبريل, 2018 - 09:45:00


No No No


مركبات تابعة لهيئة المينورسو بالمنطقة العازلة


أكد سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة فرانسوا دولاتر، أن تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو) لمدة ستة أشهر فقط "يجب أن يظل استثناء".

وقال دولاتر، أمس الجمعة، بنيويورك عقب تصويت فرنسا لصالح قرار مجلس الأمن 2414 الذي مدد مهمة البعثة الاممية الى غاية 31 أكتوبر 2018، إن "تمديد مهمة المينورسو لستة اشهر فقط، والذي يهدف إلى الحفاظ على تعبئة المجلس دعما للعملية السياسية، يجب أن يظل استثناء".

واعتبر الدبلوماسي الفرنسي أن الحفاظ على إطار سنوي "يضمن استقرار عمليات حفظ السلام"، مبرزا أن النص الذي تم اعتماده امس الجمعة يحدد أفقا "ينبغي أن يسمح لنا بشكل جماعي بمنع أي خطر للتصعيد، ودعم العمل الذي لا بديل عنه للمينورسو وتشجيع دينامية بناءة بشأن العملية السياسية".

وأكد دولاتر دعم بلاده الكامل للعملية السياسية برعاية الأمين العام للأمم المتحدة وكذا لتسهيل مهمة مبعوثه الشخصي هورست كوهلر "من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم لقضية الصحراء يحظى بقبول الاطراف".

وختم دولاتر حديثه بالقول "نأمل أن يشجع هذا التمديد على تعزيز هذه الدينامية وكذا الجهود الجادة وذات المصداقية للمضي قدما في العملية السياسية، وفقا للمعايير التي حددها مجلس الأمن".

ووافق مجلس الأمن في وقت سابق على تمديد مهمة بعثة المينورسو، وكرس مرة أخرى، تفوق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

كما أعرب المجلس عن "قلقه" بشأن تواجد البوليساريو في الكركرات، وأمر الجماعة الانفصالية بالإخلاء "الفوري" لهذه المنطقة التي تقع داخل المنطقة العازلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رجاء

avatar

عدد المساهمات : 25
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/04/2018
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن   الأحد أبريل 29, 2018 5:19 am

مرتزقة البوليساريو الانفصالية لهم ميزانية خاصة يعلم الله مقدارها ، وهي على نوعين : ميزانية معلومة وتناقش مناقشة علانية ، وميزانية خفية أو يمكن اعتبارها صندوقا أسود لا يتحكم فيه سوى الذين صنعوا البوليساريو منذ 43 سنة دون استشارة الشعب الجزائري سواء بالنسبة للدعم السياسي والمعنوي أو بالنسبة لما تسطو عليه هذه العصابة من أرزاق الشعب ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المغرب يعوّلُ على "المنفذ الفرنسي" في أولى جلسات مجلس الأمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد للخياطة التقليدية :: منتدى الصحافة و الاعلام-
انتقل الى: